تعرف على تأثير الساعة البيولوجية للإنسان على جهازه المناعي

علوم

باحثون :جهاز المناعة يعمل على إيقاع الساعة البيولوجية للإنسان

13 حزيران 2022 15:50

هناك بعض القواعد الثابتة التي تنطبق على جميع البشر عندما يتعلق الأمر بكيفية نومنا، فنحن نحتاج إلى أن تظل القصبة الهوائية مفتوحة بينما نتكئ، لئلا نعاني من انقطاع النفس ونكافح للتنفس أثناء النوم، وإذا استيقظنا على صوت مزعج مثل تلك التي تصدرها بعض المنبهات، فسنكون غريبي الأطوار أثناء النهار، وعلى الرغم من أنه من الممكن أخذ قيلولة أثناء النهار، فإن ميولنا تفرض علينا الرغبة في النوم عندما يحل الليل.

الساعة البيولوجية للإنسان 

توجد هذه القاعدة الأخيرة لأننا نعمل وفقاً لشيء يعرف بإيقاع الساعة البيولوجية، وهي ساعة داخلية تحافظ على عمل معظم عملياتنا الفيزيولوجية بما يعادل دورة مدتها 24 ساعة، وهذا هو السبب في أن الخبراء ينصحون الناس بعدم استخدام الأدوات الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة قبل النوم، لأنها تنتج ضوءاً يقنع عقلك بأنه يجب أن يكون مستيقظاً، وتعتبر العادات السليمة للنوم واتباع الإيقاعات اليومية للساعة الداخلية أمراً ضرورياً للصحة العامة، خاصة، كما تؤكد ورقة بحثية حديثة في مجلة ساينس، عندما يتعلق الأمر بجهاز المناعة لديك.

إيقاع المناعة

كل هذا يعود إلى فهم مفهوم "إيقاع المناعة"، فالفكرة الأساسية وراء إيقاع المناعة هي أن جهازك المناعي يعمل على مدار الساعة، مثل إيقاعك اليومي، ويمكن أن يكون لذلك آثار صحية اعتماداً على ما يتوقع أن يفعله جهازك المناعي في أوقات مختلفة من اليوم، كما توضح الورقة.

علاقة الساعة البيولوجية للإنسان على جهازه المناعي 

وجد الباحثون أن المرضى الذين تم تطعيمهم في وقت مبكر من اليوم يميلون إلى الحصول على استجابة مناعية أفضل من أولئك الذين تم تطعيمهم في فترة ما بعد الظهر أو المساء.

وكتب المؤلفون: "تم اكتشاف إيقاعات المناعة لأول مرة في الجهاز المناعي الفطري في عام 1960، وبعد 10 سنوات، تبين أن مكونات الجهاز المناعي التكيفي تعتمد بشكل مشابه على الوقت من اليوم، وبعد أكثر من نصف قرن، نحن نعلم الآن أن الخلايا المناعية والهجرة والوظيفة تنظمها الساعة البيولوجية".

وفي الدراسة، وجد الباحثون أن المرضى الذين تم تطعيمهم في وقت مبكر من اليوم يميلون إلى الحصول على استجابة مناعية أفضل من أولئك الذين تم تطعيمهم في فترة ما بعد الظهر أو المساء، وعلى وجه التحديد، كان لدى المرضى الذين تلقوا لقاحات الأنفلونزا بين الساعة 9 صباحاً و 11 صباحاً استجابة أجسام مضادة أعلى من أولئك الذين تلقوا نفس اللقاحات بين الساعة 3 مساءً و 5 مساءً، وفي حالة لقاحات سارس-كوفيد-2، كان لدى المرضى الذين تلقوا حقنهم في ساعات مبكرة مستويات أعلى من الأجسام المضادة المعادلة، ونسب أعلى من أنواع أخرى من خلايا الجهاز المناعي المهمة للمرضى الذين تلقوا لقاحات السل، فأولئك الذين حصلوا على لقاحاتهم في الساعة 8 صباحاً بدلاً من 6 مساءً كان لديهم مناعة قوية غير محددة مدربة وإفرازات خلوية عالية، وتشير السيتوكينات إلى مجموعة المواد التي تطلقها خلايا الجهاز المناعي.

التفاعل الغريب بين الساعة الداخلية للفرد والمناعة المعوية

الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن الورقة تسلط الضوء على التفاعل الغريب بين الساعة الداخلية للفرد والمناعة المعوية، وهو موضوع تم بحثه مؤخراً بشكل أعمق.

وكتب المؤلفون: "هناك قدر كبير من الأدلة التي تربط إيقاعات الساعة البيولوجية بوظيفة الجهاز الهضمي، وميكروبات الأمعاء، والمناعة المعوية". وبالتالي، فإن الخيارات التي يتخذها الشخص فيما يتعلق بوقت تناول الطعام تمارس "تأثيراً قوياً على الساعات المحيطية وتسبب تقلبات في الكائنات الحية الدقيقة وحركة خلايا الأمعاء وامتصاص المغذيات"، وبعبارة أخرى، ترتبط القناة الهضمية بجهاز المناعة ارتباطاً وثيقاً أيضاً.


المصدر: Salon.com