الرئيس عون: يحدد الموقف اللبناني في المباحثات مع هوكستين ويكشف سبب توقف الحفر في الحقل رقم 4

أخبار لبنان

الرئيس عون: المحادثات مع هوكستين ستتناول التمسك بعودة المفاوضات وليس واردا التنازل عن الحقوق النفطية والغازية

13 حزيران 2022 15:49

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون اليوم الإثنين، بأن المحادثات مع هوكستين ستتناول موقف لبنان المتمسك بعودة المفاوضات، وبأن التنازل عن الحقوق النفطية والغازية أمر غير وارد.

حيث أوضح الرئيس عون خلال لقائه وفدا نيابيا ضم النواب ملحم خلف، ابراهيم منيمنة، رامي فنج، مارك ضو، وضاح الصادق، ياسين ياسين ونجاة عون، بأن "المحادثات التي ستتم مع هوكستين ستتناول موقف لبنان المتمسك بعودة المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل، التي كانت توقفت على اثر رفض العدو الاسرائيلي الاقتراح اللبناني باعتبار الخط 29 خطاً تفاوضياً، وبعد رفض الجانب اللبناني للخط الاسرائيلي رقم 1 و"خط هوف".

وشدد الرئيس عون على أنه "من غير الوارد التنازل عن حقوق لبنان في استثمار ثروته الغازية والنفطية"، معربا عن أمله في أن "تحقق المحادثات مع هوكستين تحريكاً للمفاوضات."

وأشار إلى أن "رئيس الجمهورية يقود المفاوضات، وبعد الوصول الى اتفاق فإن على مجلس الوزراء الموافقة عليه وإحالته الى مجلس النواب وفقاً للأصول، وهو أمر لم يحصل بعد بالنسبة الى الخط 29".

وكشف عون عن "الضغوط التي يواجهها لبنان لمنعه من استثمار ثروته النفطية والغازية"، مبينا ملابسات التوقف عن الحفر في الحقل رقم 4، متحدثاً عن "تبريرات غير مقنعة قدمتها الشركة المنقبة"، وحصول ضغوط دولية عليها للتوقف عن متابعتها الحفر.

كما أكد عون على "رفض لبنان للتهديدات الاسرائيلية"، مشددا على أن "العدو الاسرائيلي يتصرف خلافاً للقوانين وللقرارات الدولية، مستغلاً سكوت المجتمع الدولي عن انتهاكاته لقرارات مجلس الأمن."

ونفى رداً على سؤال من الوفد، "وجود أي ارتباط بين المفاوضات حول ترسيم الحدود بمسألة استجرار الغاز والكهرباء من مصر والاردن، أو المفاوضات مع صندوق النقد الدولي".