مخاوف روسية من صواريخ هاربون المضادة للسفن .. اعرف السبب

الرصد العسكري

صواريخ هاربون الممنوحة لأوكرانيا تشكل تهديدات خطيرة للبحرية الروسية

14 حزيران 2022 09:36

قال خبراء عسكريون روس أن صواريخ هاربون المضادة للسفن التي تلقتها أوكرانيا من الدنمارك من أجل ما يزعم وزير الدفاع الأوكراني أليكسي ريزنيكوف أنه دفاع ساحلي تشكل تهديداً خطيراً لأسطول البحر الأسود الروسي وشواطئه.

مخاوف روسية من صواريخ هاربون المضادة للسفن

يعد صاروخ هاربون سلاحاً خطيراً إلى حد ما، على الرغم من أن هذه الصواريخ ليست جديدة، فهي تعمل بسرعة الصوت وتطير بسرعة 0.85 ماخ، ولكن يمكن أن تكون أنظمة صواريخ هاربون المضادة للسفن القائمة على ساحل البحر الأسود سبباً لقلقنا لأنها قادرة في ظل ظروف معينة على اختراق الدفاعات الجوية والصواريخ المنظمة جيداً، ويمكن أن تؤدي الضربة المتزامنة بعدة صواريخ من هذا النوع إلى فقدان السفن.

وشدد الخبير على ضرورة اتخاذ تدابير لمنع سيناريو يمكن أن تتعرض فيه البنية التحتية والبحرية الروسية للتهديد من قبل قاذفات مسلحة بصواريخ هاربون قادرة على ضرب أهداف على مسافة 280 كيلومتر.

أنظمة صواريخ هاربون

ونقلاً عن معلومات من الخبراء العسكريين الروس، يمكن لأنظمة صواريخ هاربون استهداف سفن البحرية الروسية والسفن المدنية العاملة في البحر الأسود وبحر آزوف، حيث حدد الخبير صاروخ كروز RGM-84 هاربون متعدد الاستخدامات ومتوافق مع قاذفات الناتو المختلفة، بما في ذلك أنظمة الإطلاق الرأسية Mk 41.

في 25 أيار 2022، أفادت تقارير إعلامية أن الدنمارك وافقت على تسليم أوكرانيا لنظام صواريخ هاربون للدفاع الساحلي المضاد للسفن.

مواصفات صاروخ هاربون

هاربون بلوك 2 هو صاروخ مضاد للسفن تصنعه شركة بوينغ الأمريكية، ويتميز بقدرة ذاتية، في جميع الأحوال الجوية، تتجاوز الأفق ويمكنه تنفيذ كل من الضربات البرية والمهمات المضادة للسفن، حيث يوفر انفجار الرأس الحربي الذي يبلغ وزنه 227 كيلوغرام قوة نيران قاتلة ضد مجموعة واسعة من الأهداف البرية، بما في ذلك مواقع الدفاع الساحلية ومواقع الصواريخ أرض-جو والطائرات المكشوفة والميناء أو المنشآت الصناعية والسفن في الموانئ، ويبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق النار حوالي 125 كم.

المصدر: Army Recognition