الجيش الفرنسي يتخذ قرارا نهائيا بشأن قواته في مالي

أخبار

الجيش الفرنسي يعلن سحب قواته من مالي نهاية الصيف بشكل نهائي

14 حزيران 2022 10:18

أكدت رئاسة الأركان الفرنسية، بأن القوات الفرنسية ستغادر قاعدة "ميناكا" العسكرية شمال شرقي مالي، وستنسحب من مالي نهاية الصيف بشكل نهائي.

حيث أوضح المتحدث باسم هيئة الأركان الفرنسية، الجنرال باسكال ياني، بأن الجيش الفرنسي سيغادر رسميا قاعدة "ميناكا" العسكرية شمال شرق مالي، ويسلمها للقوات المالية.

كما كشف المتحدث بأن الجنود الفرنسيين سيغادرون مالي نهائياً في نهاية الصيف مع نقل معقلهم الرئيسي في جاو إلى القوات المسلحة المالية، وأشار إلى أنه "لا توجد خطط لنقل (القوات الخاصة الفرنسية والأوروبية) "تاكوبا" إلى النيجر".

ويذكر أن ميناكا في المنطقة المعروفة بالمثلث الحدودي، بين مالي والنيجر وبوركينا فاسو، تضم القوات الخاصة الفرنسية والأوروبية "تاكوبا"، والتي تهدف إلى مساعدة القوات المالية على أن تصبح أكثر استقلالية.

ويذكر أن باريس قررت في شباط/فبراير، الانسحاب العسكري الكامل من مالي، في سياق أمني متدهور وأزمة دبلوماسية بين باريس وباماكو، بعد تولى مجلس عسكري السلطة.

وقام الجيش الفرنسي في نيسان/ أبريل الماضي، بتسليم قاعدة "غوسي" الواقعة في شمال البلاد إلى القوات المسلحة المالية، في إطار سحب قوة برخان الفرنسية من مالي.

المصدر: وكالات