تيك توك توجه بيانات المستخدمين الأمريكيين إلى خوادم أوراكل .. اعرف السبب

منوعات

تيك توك و أوراكل تتعاونان بشأن خصوصية بيانات المستخدمين الأمريكيين

20 حزيران 2022 14:33

أعلنت تيك توك أنها بدأت في توجيه بيانات المستخدمين الأمريكيين إلى خوادم شركة أوراكل التي مقرها الولايات المتحدة مملوكة لشركة أوراكل.

اختراق صيني لبيانات الأمريكيين في تيك توك

لكن تقريراً صدر في وقت لاحق يزعم أن موظفي تيك توك المقيمين في الصين قد تمكنوا "بشكل متكرر" من الوصول إلى بيانات المستخدمين الأمريكيين على مدار عدة أشهر على الأقل.

وفي تسجيلات اجتماعات الموظفين الداخلية والعروض التقديمية التي حصلت عليها محطة "بازفيد نيوز"، ذكر موظفو تيك توك أنه يتعين عليهم مطالبة زملائهم في الصين بالوصول إلى بيانات المستخدم الأمريكية، لأنهم لم يكونوا قادرين على الوصول إلى هذه البيانات بأنفسهم.

ويُزعم أن أحد أعضاء فريق إدارة الثقة والسلامة في تيك توك صرح بأن "كل شيء يُرى في الصين"، بينما قال موظف آخر أن مهندساً مقيماً في الصين "لديه إمكانية الوصول إلى كل شيء".

وبحسب ما ورد وقعت هذه الأحداث في الفترة من أيلول 2021 على الأقل وكانون الثاني 2022، وتتبع مزاعم مماثلة نشرتها قناة CNBC العام الماضي.

وقالت تيك توك: "نحن نعلم أننا بين أكثر المنصات تعرضاً للاتهام من وجهة نظر أمنية".

اتهامات أمريكية ضد تيك توك

واجهت تيك توك سنوات من الانتقادات لاحتمال كشفها لبيانات المستخدمين الأمريكيين إلى الصين، حيث يقع مقر الشركة الأم لـ تيك توك، "بايت دانس".

ترامب يهدد تيك توك

و هدد الرئيس السابق دونالد ترامب تيك توك بفرض حظر على مستوى البلاد عام 2022 وحاول إجبار الشركة على فصل أصولها الموجودة في الولايات المتحدة عن بايت دانس، واصفاً ذلك بأنه يمثل تهديداً للأمن القومي الأمريكي.

تيك توك ومشروع تكساس

في حين أن تيك توك لم تبع أبداً أصولها التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، فقد ناقشت جعل شركة البرمجيات الأمريكية أوراكل، وهي "شريكها التكنولوجي الموثوق به"، وبدت الصفقة وكأنها كانت في مرحلتها الأخيرة بعد أن تولى الرئيس جو بايدن منصبه، لكن انتهى به الأمر بالظهور مرة أخرى في آذار بتقارير عن شيء يسمى مشروع تكساس.

من المفترض أن تحمي هذه المبادرة، التي تشير إلى المقر الرئيسي لشركة أوراكل في تكساس، بيانات المستخدمين الأمريكيين في خوادم أوراكل، مما يمنع الوصول من بايت دانس في الصين، ويبدو أن شكلاً من أشكال هذه الصفقة قيد التنفيذ الآن، حيث أعلنت تيك توك عن انتقالها إلى خوادم أوراكل.

تيك توك وخوادم شركة أوراكل

وقال ألبرت كالاموغ، رئيس قسم أمان تيك توك في الولايات المتحدة: "لأكثر من عام، كنا نعمل مع أوراكل على العديد من الإجراءات كجزء من علاقتنا التجارية لتحسين حماية تطبيقنا وأنظمتنا وأمن بيانات المستخدم في الولايات المتحدة، واليوم، يتم توجيه 100٪ من حركة مرور المستخدمين في الولايات المتحدة إلى أوراكل".

تضيف الشركة أنها ستستخدم خوادمها في فرجينيا وسنغافورة للنسخ الاحتياطية، لكنها تهدف إلى حذف بيانات المستخدمين الخاصة من هذه الخوادم من أجل "التمحور الكامل لخوادم أوراكل السحابية الموجودة في الولايات المتحدة"، وليس من الواضح متى تخطط تيك توك لإجراء تحول كامل إلى خوادم أوراكل، ولم تستجب الشركة لطلبات التعليق.

وتابع كالاموغ: "هذه خطوات حاسمة، ولكن هناك المزيد الذي يمكننا القيام به، نحن نعلم أننا من بين أكثر الأنظمة الأساسية تدقيقاً من وجهة نظر أمنية، ونهدف إلى إزالة أي شك حول أمان بيانات المستخدم في الولايات المتحدة".


المصدر: The Verge