وكالة الطاقة الذرية تكشف تحضيرات إيرانية متسارعة لعملية نووية بمنشأة تحت الأرض

أخبار

الوكالة الدولية للطاقة الذرية: إيران تسرع وتيرة تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو

21 حزيران 2022 10:39

نقلت وكالة رويتر عن تقرير سري نشرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن إيران تسرع وتيرة عملية تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو تحت الأرض.

فقد أفادت رويترز نقلا عن تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية موجه إلى الدول الأعضاء، بأن إيران تصعّد في عملية تخصيب اليورانيوم عبر الاستعداد لاستخدام مجموعة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة في منشأة فوردو تحت الأرض.

وبحسب التقرير الذي نقلته رويترز، فإن إيران أبلغت الوكالة يوم الأحد الماضي، بأنها بدأت الاستعدادات التي تسبق عملية التخصيب، لكنها لم توضح المستوى الذي سيكون عنده التخصيب.

وكان عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني أبو الفضل عمويي، قد توعد في وقت سابق برد إيراني أشد قسوة إن استمرت التقارير المسيسة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأتى ذلك بعد أن تبنى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قرارا قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، انتقد فيه عدم تعاون طهران، بذريعة أن إيران لم تقدم ما يفسر وجود آثار لليورانيوم في ثلاثة مواقع لم يعلن عنها، في حين اعتبرت إيران هذا القرار إجراء مسيسا وغير بناء وغير صحيح.

كما أكد عمويي أيضا بأن الرد الإيراني على الوكالة كان بوقف التعاون معها خارج إطار الضمانات، مؤكدا بأنه منذ إصدار القرار الأخير ضد إيران أوقفت الأخيرة 27 كاميرا مراقبة تابعة للوكالة لا تندرج تحت إطار اتفاقية الضمانات.

المصدر: رويترز