تفاصيل اصطياد أكبر أسماك المياه العذبة في العالم

منوعات

كمبوديا : اصطياد أكبر أسماك المياه العذبة وتسمى الراي اللاسع

21 حزيران 2022 14:58

تم اصطياد أكبر سمكة مياه عذبة مسجلة في العالم، وهي سمكة راي عملاقة، في نهر ميكونغ في كمبوديا، وفقاً للعلماء.

مواصفات سمكة الراي اللاسع

حيث صدر اليوم الاثنين بيان عن "عجائب نهر ميكونغ"، وهو مشروع بحثي كمبودي أمريكي مشترك، بلغ قياس سمكة الراي اللاسع، الذي تم التقاطه في 13 حزيران، أربعة أمتار تقريباً من الخطم إلى الذيل ووزنه أقل من 300 كيلوغرام بقليل.

وقالت المجموعة أن الرقم القياسي السابق لأسماك المياه العذبة كان 293 كيلوغرام من أسماك القرموط العملاقة من نهر ميكونغ اكتُشفت في تايلاند في عام 2005.

اصطياد أطول أسماك المياه العذبة 

تم إمساك سمكة الراي اللساع من قبل صياد محلي جنوب ستونغ ترينغ في شمال شرق كمبوديا، حيث نبه الصياد فريقاً من العلماء من مشروع عجائب نهر ميكونغ، الذين أعلنوا عن أعمال الحفظ في المنطقة الممتدة على طول النهر.

وصل العلماء في غضون ساعات من تلقيهم مكالمة بعد منتصف الليل، وقد اندهشوا مما رأوه، وقال زعيم مشروع عجائب نهر ميكونغ، زيب هوغان: "نعم، عندما ترى سمكة بهذا الحجم، خاصة في المياه العذبة، فهذا أمر يصعب فهمه، لذلك أعتقد أن كل فريقنا أصيب بالذهول".

وقال: "حقيقة أن السمك لا يزال بإمكانه الوصول إلى هذا الحجم الكبير هو علامة تبعث على الأمل لنهر الميكونغ"، مشيراً إلى أن الممر المائي يواجه العديد من التحديات البيئية.

نهر ميكونغ في كمبوديا

يمر نهر ميكونغ عبر الصين وميانمار ولاوس وتايلاند وكمبوديا وفيتنام، وهو موطن لعدة أنواع من أسماك المياه العذبة العملاقة، لكن الضغوط البيئية آخذة في الارتفاع، ولذلك يخشى العلماء من أن برنامجاً رئيسياً لبناء السدود في السنوات الأخيرة قد يعطل بشكل خطير مناطق التكاثر.

تتبع سمكة الراي اللاسع 

تم إدخال جهاز تحديد الموقع بالقرب من ذيل السمكة والذي سيرسل معلومات التتبع للعام المقبل، مما يوفر بيانات غير مسبوقة عن سلوك الراي اللساع العملاق في كمبوديا.

وقال هوغان: "الراي اللساع العملاق هو سمكة سيئة الفهم للغاية، لقد تغير اسمها، وحتى اسمها العلمي، عدة مرات في العشرين عاماً الماضية، تم العثور على هذه السمكة في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا، لكن ليس لدينا أي معلومات تقريباً عنها، فنحن لا نعرف تاريخ حياتها، ولا نعرف شيئاً عن بيئتها وأنماط هجرتها".

يقول الباحثون أن هذه السمكة هي رابع سمكة راي عملاقة يتم الإبلاغ عنها في نفس المنطقة خلال الشهرين الماضيين، وجميعهم من الإناث، ولذلك يُعتقد أن هذه المنطقة قد تكون نقطة ساخنة للتفريخ.

تسمية سمكة الراي اللاسع باكتمال القمر

أطلق السكان المحليون على الراي اللاسع إسم "بورامي" - أي "اكتمال القمر" - بسبب شكله الدائري ولأن القمر كان في الأفق عندما تم تحريره في 14 حزيران، وبالإضافة إلى شرف الحصول على الرقم القياسي، تم تعويض الصياد المحظوظ بسعر السوق، مما يعني أنه حصل على دفعة تبلغ حوالي 600 دولار.

المصدر: الغارديان