بيلاروسيا تسلم أدلتها للعراق.. بولندا أعدمت لاجئين عراقيين

أخبار

بيلاروسيا: سلمنا العراق أدلة على إعدامات جماعية وسرية نفذها الجنود البولنديين بحق اللاجئين العراقيين

22 حزيران 2022 12:41

أكدت بيلاروسيا بأنها سلمت العراق أدلة تثبت قيام الجنود البولنديين، بتنفيذ إعدامات جماعية وسرية بحق اللاجئين العراقيين، على الجانب البولندي من الحدود.

فقد أعلنت لجنة التحقيق البيلاروسية وفق بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، بأنها قامت بتسليم وفد عراقي يزور مينسك أدلة ومعلومات عن إعدامات جماعية وسرية للاجئين عراقيين على أيدي جنود بولنديين.

وأوضح البيان بأنه قد "تم إبلاغ الجانب العراقي بالمعلومات التي خلص إليها التحقيق مع الجندي البولندي تشيتشكو حول عمليات إعدام جماعية، ودفن سري للاجئين قتلهم الجيش البولندي في منطقة الحدود على الجانب البولندي من الحدود مع جمهورية بيلاروسيا".

ولفت البيان إلى أن الجانب العراقي حصل على معلومات ومواد عن سير ونتائج التحقيق في القضية الجنائية الخاصة بالجرائم ضد الإنسانية والدعاية للحرب وتعريض الآخرين للخطر عن عمد، والوقائع المتعلقة بانتهاكات المسؤولين في بولندا الذين ارتكبوا أفعالاً غير قانونية تشمل الترحيل، والقسوة، والتعذيب، والتقصير المتعمد في تقديم المساعدة، مما أدى إلى وفاة الضحايا من اللاجئين من دول الشرق الأوسط بما فيها العراق وأفغانستان.

وأكد التحقيق بأن هذه الجرائم قد ارتكبت على أساس العرق والجنسية والقومية والدين عندما عبر الضحايا حدود بولندا قاصدين بلدانا أخرى في الاتحاد الأوروبي.

واشار البيان إلى أن المحققين البيلاروس، وثقوا أيضا أعمالاً إجرامية ضد 135 شخصاً من مواطني العراق، أصيبوا بجروح نتيجة العنف واستخدام الوسائل الخاصة ضدهم من قبل قوات الأمن البولندية، كما يجري التحقيق في 3 قضايا تتعلق بأذى جسدي وطرد غير قانوني من أراضي الاتحاد الأوروبي إلى بيلاروسيا، مما أدى إلى مقتل ضحايا من أصل عراقي.

ويذكر أن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، ستنظر في شباط/فبراير العام المقبل، في تصريح نشطاء حقوق إنسان بيلاروسيين بشأن "الإبادة الجماعية للمهاجرين" في بولندا.

وكان آلاف المهاجرين قد تجمعوا على الحدود البيلاروسية البولندية منذ تشرين الثاني العام الماضي، مما دفع الاتحاد الأوروبي لاتهام مينسك بالتصعيد المتعمد للأزمة، في الوقت الذي تؤكد فيه كل من روسيا وبيلاروسيا بأن الأعمال العدائية للغرب في آسيا والشرق الأوسط هي التي تدفع الناس للهجرة.

المصدر: وكالات