تأثير الفيتامينات والمكملات الغذائية على خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

علوم

دراسة جديدة :الفيتامينات والمكملات الغذائية مضيعة للوقت والمال

22 حزيران 2022 15:43

ليس من المؤكد ما إذا كانت المكملات الغذائية تساعد في الحماية من السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية لدى معظم البالغين، وقد يؤدي أحد أنواع المكملات الغذائية في الواقع إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وفقاً للتوصيات المحدثة من فرقة العمل المعنية بالخدمات الوقائية الأمريكية.

يتناول أكثر من نصف البالغين في الولايات المتحدة المكملات الغذائية، وينظر إليها الكثير على أنها مفيدة لصحتهم وكوسيلة لسد الفجوات الغذائية في نظامهم الغذائي.

تدابير الصحة الوقائية 

تتحدى الإرشادات الجديدة هذا التصور السائد على نطاق واسع، وتتكون فرقة العمل من 16 خبير طبي مستقل وتقدم إرشادات بشأن تدابير الصحة الوقائية مثل الفحوصات وخدمات الاستشارة والأدوية، ولتطوير أحدث التوصيات.

استعرض الفريق 84 دراسة حول استخدام المكملات، تم نشر 54 منها بعد أن أصدرت المجموعة آخر نصيحة بشأن المكملات في عام 2014.

الفيتامينات والمكملات الغذائية والأمراض المزمنة 

وقال نائب رئيس المنظمة، مايكل باري: "بالنسبة لمعظم مكملات الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك تركيبات مثل الفيتامينات المتعددة، لم نتمكن من العثور على أدلة كافية للتوصية باستخدامها أو عدم استخدامها في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان مع بعض الاستثناءات".

خطورة مكملات فيتامين E و بيتا كاروتين

أوصت فرقة العمل على وجه التحديد ضد مكملات فيتامين E وبيتا كاروتين، ووجدت أن مكملات فيتامين E ليس لها تأثير مفيد في الوقاية من الوفاة المبكرة أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان.

وتشير الأدلة أيضاً إلى أن بيتا كاروتين، وهو صبغة تتحول إلى فيتامين A في الجسم، قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص الذين يدخنون أو تعرضوا للأسبستوس، كما يقول باري.

أهمية حمض الفوليك

أوضح فريق العمل أن هذه التوصيات الجديدة لا تنطبق على أولئك الذين يعانون من نقص الفيتامينات والمعادن أو الأشخاص الذين قد يصبحون حوامل، ويقول باري: "في هذه الحالة، لدينا توصية منفصلة بشأن استخدام مكملات حمض الفوليك لمنع عيوب الأنبوب العصبي لدى الطفل النامي".

المكملات الغذائية مضيعة للوقت والمال

لكن بالنسبة لمعظم الناس، من المحتمل أن تكون المكملات الغذائية مضيعة للوقت والمال، وفقاً لتعليق كتبه باحثون في جامعة نورث وسترن في إلينوي بالتزامن مع نشر التوصيات الجديدة، وتقول المؤلفة الرئيسية جيني جيا: "نحن نرى أن الفيتامينات والمكملات الغذائية، للأسف، ليست رصاصة فضية للناس الأصحاء، يفترض معظم الناس أن الفيتامينات جيدة تماماً، لكن يمكننا أن نرى، في بعض الحالات، أنها يمكن أن تكون ضارة".

ويقول باري أن تناول المكملات الغذائية قد يمنح الناس أيضاً إحساساً زائفاً بالأمان، ونتيجة لذلك، قد يتخلون عن تدابير أخرى أكثر فاعلية للوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية مثل اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات، وممارسة الرياضة واتباع توصيات فحوصات السرطان.


المصدر: New Scientist