طريقة بسيطة تحدد احتمالية موتك أو حياتك

منوعات

دراسة جديدة : قدرتك على التوازن بساق واحدة يشير إلى متوسط عمرك المتوقع

23 حزيران 2022 09:50

إذا كنت غير قادر حالياً على التوازن على قدم واحدة لمدة 10 ثوانٍ فمن المحتمل بنسبة الضعف أن تموت في العقد المقبل .

حيث تشير الدراسة إلى أن قدرتك على التوازن على قدم واحدة تشير إلى متوسط ​​العمر المتوقع الأطول.

القدرة على التوازن بساق واحدة

حددت الدراسة التي راجعها العلماء والتي أجراها باحثون برازيليون، ونُشرت يوم الثلاثاء في المجلة البريطانية للطب الرياضي، أنه يمكن الحفاظ على قدرة الشخص على التوازن في العقد السادس من العمر، مما يعني أنها أكثر شمولاً لمؤشر متوسط ​​العمر المتوقع عبر الفئات العمرية، مثل اللياقة الهوائية أو المرونة أو قوة العضلات.

قال الدكتور كلاوديو جيل سواريس دي أراوجو، المؤلف الرئيسي للدراسة وطبيب الرياضة والتمارين الرياضية في عيادة التمرينات الطبية "كلينيميكس" في ريو دي جانيرو، أن ضعف التوازن مرتبط بالضعف لدى كبار السن وأن اللياقة العضلية الهيكلية للفرد هي مؤشر رئيسي على تدهور الصحة.

اختبار الوقوف على ساق واحدة لمدة 10 ثواني

وقال أراوجو: "إذا كان عمرك أقل من 70 عاماً، فمن المتوقع مثل غالبية من هم في ذلك العمر، أن تكمل العشر ثوان بنجاح، أما بالنسبة لمن هم أكبر من 70 عاماً، فإذا أكملته، فستكون في حالة توازن ثابت أفضل من نظرائك في العمر، وتشمل مزايا اختبار 10 ثواني حقيقة أنه بسيط ويوفر سرعة وأمان وردود فعل موضوعية للمريض ومقدمي الرعاية الصحية فيما يتعلق بالتوازن الثابت".

وبالتزامن مع اقتراح زيارات الطبيب المنتظمة التي تتميز باختبار التوازن، أوصى أراوجو بأن يجرب الناس اختبار توازن مدته 15 ثانية بأنفسهم خلال روتينهم الصباحي عندما يقومون بتنظيف أسنانهم بالفرشاة في المنزل، لاستخدامها كمقياس لصحتهم.

ركز الباحثون في الدراسة على 1702 مشارك تتراوح أعمارهم بين 51 و 75 عاماً في الدراسة، مع تحديد متوسط ​​العمر عند 61 عاماً، وتم إجراء أول فحص، وتم تتبع المشاركين في الدراسة بدءاً من عام 2008، وجمع بيانات عن وزنهم وحجم الخصر وقياسات الجسم، وتم تضمين الأفراد الذين يمكنهم المشي بثبات فقط في تحليلهم.

ثم طُلب من جميع المشاركين الوقوف على رجل واحدة لمدة 10 ثوانٍ دون التمسك بأي شيء للدعم، واحد من كل خمسة فشل في الاختبار، وحصل كل مشارك على ثلاث محاولات لوضع ظهر قدمه الأخرى على الساق الحاملة للوزن، والتي يمكن أن تكون حافية القدمين أو مع حذاء تنس مناسب.

زادت عدم قدرة المشاركين على اجتياز اختبار التوازن مع تقدم العمر، في حين أن أولئك الذين يعانون من مشاكل الوزن أو مرض السكري كانوا أكثر عرضة للفشل، وأخذ البحث النهائي للدراسة في الاعتبار العمر والجنس ومؤشر كتلة الجسم وتاريخ أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكوليسترول في الدم، وحددت النتائج النهائية أن خطر الوفاة خلال فترة 10 سنوات كان 1.84 ضعفاً لدى المشاركين الذين فشلوا في اختبار التوازن مقابل أولئك الذين اجتازوه.

ولاحظ أراوجو أن الاختبار له حدوده: "هذه دراسة قائمة على الملاحظة، وعلى هذا النحو، لا يمكن تحديد السبب، نظراً لأن جميع المشاركين كانوا برازيليين بيض، فقد لا تكون النتائج قابلة للتطبيق على نطاق واسع على الأعراق والأمم الأخرى".


المصدر: USA Today