ماهي ظاهرة الرمال المغنية وأين تم اكتشافها

منوعات

اكتشاف ظاهرة الرمال المغنية في الجزيرة الاستوائية الصينية

23 حزيران 2022 11:12

يمكن ملاحظة ظاهرة ما يسمى بـ "الرمال المغنية"، أو بشكل أدق سماعها، عندما تمر الرياح فوق الكثبان الرملية، والتي تصدر أصواتاً.

اكتشف العلماء الصينيون أول موقع لـ "رمال مغنية" على ساحل البلاد، والواقعة في مقاطعة جزيرة هاينان الاستوائية، حسبما ذكرت وكالة شينخوا.

الرمال المغنية وحماية الموارد السياحية

قال تشو جيان جون، الذي قاد الفريق العلمي وراء هذا الاكتشاف: "إن اكتشاف الظاهرة الطبيعية السحرية يملأ فجوة الرمال الغنائية الساحلية في الصين، وسيوفر الدعم الفني لتنمية وحماية الموارد السياحية في هاينان".

وصف المعهد الشمالي الغربي للبيئة والموارد البيئية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الموقع الجديد بأنه شيء يمكن أن يعزز الإمكانات السياحية للمنطقة.

أين توجد ظاهرة الرمال المغنية

أراضي الصين غنية بالأماكن التي يمكن فيها رصد ظاهرة "الرمال المغنية"، وواحدة من الوجهات الأكثر شعبية لأولئك الذين يرغبون في استكشافها هي جبل ساينينغ ساند "الرمال المغنية" الذي يمكن العثور عليه بالقرب من كهوف موغاو في مدينة واحة دونهوانغ في مقاطعة غانسو.

الآن، يمكن أن تقدم أماكن متعددة في هاينان منطقة جذب سياحي مماثلة، وقال العلماء أنهم حددوا مواقع عدة حيث "تغني" الرمال، ولا سيما الإشارة إلى سواحل خليج كليرووتر وشبه جزيرة شنتشو، بالإضافة إلى مناطق أخرى في هاينان.

ووفقاً لما ذكره تشو، فإن حقيقة أن ساحل هاينان يضم "الرمال المغنية" تشير إلى الجودة الاستثنائية لمياه البحر والشواطئ المحلية. أظهرت الدراسة أن شواطئ هاينان بها حفر على شكل حرف V تتشكل من الحفر الميكانيكي تحت الماء.

وقال تشو: "هذا الهيكل المادي المسامي السطحي المتطور هو عامل مهم في التحكم في آلية صوت الرمال المغنية".

صفات الرمال المغنية

وأشارت الدراسة إلى أن "الرمال المغنية" على الساحل تتمتع بصوت أكثر حدة مع نسبة أكبر من المكونات عالية التردد مقارنة بالظواهر المماثلة التي تم رصدها في الصحاري.

في جميع أنحاء العالم، تغني الكثبان في كاليفورنيا، شمال ميشيغان، نيفادا، وكذلك صحراء ناميب في أفريقيا والمنطقة القريبة من مسيعيد في قطر، كما يمكن للمرء أيضاً سماع الموسيقى التي تنتجها الرمال في جنوب سيناء بمصر وأوداشي باليابان.


المصدر: سبوتنيك إنترناشونال