تناول هذه الأطعمة لتقليل التورم والإلتهاب في الصيف

علوم

الأطعمة التي تحوي الليكوبين تقلل التورم والإلتهاب في الصيف

23 حزيران 2022 13:40

يقلل تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة القوية الالتهاب و يعزز صحة القلب وطول العمر، كما يقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ماهو الليكوبين

الليكوبين هو عضو في عائلة الكاروتين، وهي أصباغ صفراء وبرتقالية وحمراء قابلة للذوبان في الدهون توجد في الفواكه والخضروات التي تعمل كمضادات أكسدة قوية وعوامل مضادة للالتهابات في الجسم.

أين يوجد الليكوبين

يتوفر اللايكوبين بكثرة في بعض الخضروات مثل البندورة والبطيخ، مما يوفر لونها الأحمر النابض بالحياة إلى اللون الوردي الفاتح، ولحسن الحظ د، نظراً لأن العديد من الفواكه والخضروات الغنية بالليكوبين في ذروتها الآن، فمن السهل وبأسعار معقولة إضافة المزيد من مضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي.

ارتفاع حرارة الطقس والتورم

يعاني بعض الأشخاص عند ارتفاع درجة حرارة الطقس، من زيادة في الأعراض الالتهابية، مثل الألم والاحمرار والتورم والحساسية تجاه الحرارة، كما يمكن أن تؤدي درجات الحرارة المرتفعة في البيئة إلى جانب الرطوبة إلى زيادة الدفء والتورم في الجسم بشكل مباشر.

كيفية تخفيف الإلتهاب والتورم في الصيف

قد يساعد إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالليكوبين في تخفيف التهاب الصيف المتزايد وكذلك تحسين ضغط الدم وصحة القلب والأوعية الدموية وتقليل الكوليسترول ودرء مجموعة متنوعة من السرطانات.

يمكن أن تكون الفواكه والخضروات الطازجة والمعلبة والمجففة بالشمس مصادر رائعة للليكوبين، إليك مجموعة من الاقتراحات لاختيار

أفضل مصادر الليكوبين الغذائية:

1 - البندورة : 

تحتوي البندورة المجففة في الشمس على 45.9 ملليغرام من اللايكوبين لكل 100 غرام، يقارن ذلك بـ 3.0 ملليغرام لجزء مماثل من البندورة الطازجة، ومن الناحية المثالية يجب أن نستهلك ثمانية إلى 21 ملليغرام من اللايكوبين يومياً، والبندورة المعلبة والمهروسة مصادر جيدة أيضاً.

2- البطاطا الحلوة:

بينما تشتهر البطاطا الحلوة بمحتواها العالي من فيتامين أ والألياف، فهي أيضاً مليئة بالليكوبين، احمل معك بطاطا حلوة مخبوزة خلال النهار لتناول وجبة خفيفة صحية بين الوجبات أو طهيها كطبق جانبي.

3- التوت:

يعتبر التوت الوردي، اللذيذ ومتعدد الاستخدامات، مفضلًا في الصيف في السلطات والمشروبات أو كتحلية صحية، هذه الفاكهة غنية أيضاً بفيتامين سي وكذلك الليكوبين.

4- البطيخ:

لا تنتظر انتهاء الموسم لتناول هذه الفاكهة الموسمية الصيفية، إنها وجبة خفيفة منعشة وتحتوي على الكثير من الليكوبين أو في بعض الأحيان أكثر من البندورة، اعتماداً على النوع وظروف النمو.

5- البابايا:

وهي فاكهة رائعة لتخفيف عسر الهضم والإمساك، وهي غنية أيضاً بالليكوبين، امزج بضع قطع في عصير الصباح الخاص بك أو أضفه إلى الصلصة الطازجة.

6- الفلفل الأحمر:

أضف الفلفل إلى أي طبق تقريباً، من السلطات إلى السوتيه، لإضافة المزيد من اللايكوبين إلى نظامك الغذائي، ويعتبر تناول الفلفل الأحمر في الصيف مرطباً بشكل خاص لأن هذه الخضار تحتوي على 92٪ من الماء.


المصدر: موقع نيوز ماكس