لافروف يعلق من طهران على الاستهداف الإسرائيلي لمطار دمشق الدولي

أخبار

لافروف بعد لقاء عبد اللهيان: الهجوم الإسرائيلي على مطار دمشق حادثة خطرة للغاية

23 حزيران 2022 15:15

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس، بأن الهجوم الإسرائيلي الأخير على مطار دمشق الدولي حادثة خطرة للغاية.

حيث أوضح لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في العاصمة الإيرانية طهران بأن موسكو شددت على ضرورة تنفيذ القرار الأممي 2254 المتعلق بالتسوية السورية، داعيا إلى بحث الاستهداف الأخير الذي طال مطار دمشق الدولي في الأمم المتحدة.

وأضاف: "مع الأسف، فإن الحادثة الأخيرة خطرة للغاية، لقد كان هجوماً على مطار مدني أدى فعلياً إلى توقف هذا المطار لعدة أسابيع، ناهيك بالمشاكل التي نشأت بسبب عدم القدرة على توصيل الإمدادات الإنسانية عن طريق الجو".

وأشار الوزير الروسي إلى أن "بعض الدول تعيق تنفيذ قرارات الأمم المتحدة بشأن سورية في إطار منصة أستانة."

وعن المحادثات التي أجراها مع الوزير عبد اللهيان قال لافروف: "ركزنا على القضايا الاقتصادية وتطوير العلاقات الثنائية، وكذلك الخطوات غير الشرعية الأميركية ضد روسيا وإيران"، مؤكدا على أن "التعاون بين روسيا وإيران في مجال الطاقة له آفاق واعدة."

وبين بأن "واشنطن تتصرف بشكل غير منتظم بشأن أي ملف، وليس فقط في الملف النووي الإيراني"، لافتا إلى أن "السياسة الأمريكية اليوم مثيرة للصراعات والأزمات ونرى ذلك في مبادرتها لإنشاء الدرع الصاروخية لمنطقة الشرق الأوسط".

وعن أزمة الغذاء العالمية، فقد أوضح وزير الخارجية الروسي بأن محاولات اختلاق أزمة غذائية عالمية هي "لعبة سياسية غير نزيهة".

ومن جهته شدد وزير الخارجية الإيراني على أنه "لا يمكن للكيان الإسرائيلي تهديد الاستقرار والأمن في منطقتنا."

كما أشار عبد اللهيان إلى أنه بحث مع نظيره الروسي موضوع إلغاء التأشيرات بين البلدين وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

واعتبر بأن "جذور الأزمة الأوكرانية" تمكن في "تدخلات حلف شمال الأطلسي"، لكن إيران "لا ترى الحرب حلاً للأزمة وترحب بالحل السياسي والدبلوماسي".

ولفت إلى أن مسار مفاوضات الاتفاق النووي صعب جداً، مبينا بأن "هناك دائماً مطالب ومطالب مضادة، وهذا يستغرق وقتاً، لكن علينا الاستمرار في مسار المفاوضات".

المصدر: وكالات