أوغلو يكشف الخطوات القادمة في العلاقات التركية الإسرائيلية

أخبار

وزير الخارجية التركي: بدء العمل على رفع التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوى السفير

23 حزيران 2022 18:35

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو اليوم الخميس، عن خطوة جديدة في العلاقات التركية الإسرائيلية، من خلال بدء رفع التمثيل الدبلوماسي.

حيث أكد أوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد في العاصمة التركية أنقرة، بدء العمل على رفع التمثيل الدبلوماسي مع إسرائيل إلى مستوى السفير.

ولفت إلى أنه أكد خلال محادثاته مع لابيد على دفع الحوار الإيجابي بين تركيا وإسرائيل بخطوات ملموسة، مضيفا "سنواصل الزيارات المتبادلة الرفيعة على المدى القصير".

واشار الوزير التركي إلى أنه تحدث مع وزير الخارجية الإسرائيلي، عن خطوات محتملة لتعزيز العلاقات الاقتصادية.

وكانت العلاقات التركية الإسرائيلية قد شهدت تقاربا خلال الفترة الماضية، في محاولة لتطبيع العلاقات بينهما، بعد أكثر من عقد على التوتر، كان أبرز خطواتها زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ في آذار/ مارس الماضي إلى أنقرة في أول زيارة لرئيس إسرائيلي إلى تركيا منذ العام 2007، وزيارة وزير الخارجية التركي، إلى إسرائيل في أيار/مايو الماضي كأول زيارة منذ 15 عاما.

ويشار إلى أن الخلاف التركي الإسرائيلي وقع بسبب الهجوم الإسرائيلي على "أسطول الحرية" التركي في أيار/مايو 2010، واستمر ستة أعوام تبادل خلالها الطرفان الاتهامات اللاذعة، حيث أعاد الطرفان تطبيع علاقاتهما في حزيران/يونيو 2016، عبر اتفاق لم يصمد طويلا أيضاً.

المصدر: وكالة الأناضول