المفوضية الأوروبية تكشف عدد الدول التي أصبحت بلا غاز روسي

أخبار

المفوضية الأوروبية: 12 دولة باتت بلا غاز روسي وسلوك موسكو أدى لتفاقم المخاطر

25 حزيران 2022 15:44

كشفت مفوضة الاتحاد الأوروبي للطاقة، قدري سيمسون، اليوم السبت، بأن 12 دولة في الاتحاد الأوروبي باتت بلا غاز روسي، مشيرة إلى أن سلوك موسكو أدى لتفاقم المخاطر.

حيث أوضحت سيمسون في تصريحات صحفية، بأن 12 دولة في الاتحاد الأوروبي باتت بدون غاز روسي بشكل كلي أو جزئي.

وأشارت إلى أن "الأزمة حادة منذ بداية الخريف الماضي لكن سلوك روسيا في الأسابيع الأخيرة أدى إلى تفاقم المخاطر بشكل كبير".

وبينت بأن "خطة الاتحاد الأوروبي للأزمة، التي تم إعدادها في بداية العام يمكن أن تكون مفيدة في كل لحظة، ويجب أن تكون الدول الأعضاء على استعداد لتطبيق خططها".

كما لفتت إلى أن الاتحاد الأوروبي توصل الأسبوع الماضي إلى اتفاق لزيادة إمدادات الغاز مع "إسرائيل" ومصر، وتعزيز التعاون مع النرويج، كما أن المفاوضات المباشرة مع أذربيجان في مراحلها النهائية.

وأوضحت بأن الخلافات الكبيرة بين وزراء الطاقة سببها قضايا تتعلق بأنشطة سوق الكهرباء، فضلا عن توسيع أنشطة الطاقة النووية، مشيرة إلى أن المفوضية لا يمكنها اتخاذ قرارات بشأن هذه المسألة، وأن اختيار مصادر الطاقة وفقا للمعاهدات الأوروبية الأساسية هو حق سيادي للدول الأعضاء.

كما اعتبرت سيمسون بأن المناقشات حول هذه القضايا التي تبدأ يوم الاثنين في الاتحاد الأوروبي "مهمة للغاية حتى يتمكن الاتحاد الأوروبي من مواجهة الشتاء بشكل موحد وبأقصى قدر من الاستعداد".

ويذكر أن إمدادات الغاز الروسي قد توقفت عن بولندا وبلغاريا وفنلندا وهولندا منذ نهاية شهر أيار/ مايو، بسبب رفضها قبول نظام التسوية الجديد الذي اقترحه موسكو.

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف قد أكد في 9 أيار/ مايو الماضي، بأن الدول التي رفضت دفع ثمن الغاز الروسي بموجب القواعد الجديدة قد تم بالفعل وقف إمدادات الغاز إليها.

مع الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، كان قد أكد في وقت سابق بأن موسكو قررت تحويل مدفوعات إمدادات الغاز إلى أوروبا لعملة الروبل، وبأنها ستمتنع عن استخدام عملات الدول غير الصديقة في نقل الغاز، كما كلف الحكومة بمنح غازبروم تعليمات بشأن تعديل العقود الحالية.

المصدر: وكالات