في اليوم العالمي لمكافحته.. لبنان يحارب المخدرات ويلاحق أخطر المطلوبين

تقارير وحوارات

في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات.. لبنان يكافح هذه الآفة الخطيرة ويلاحق المدعو أبو سلة أخطر المطلوبين

27 حزيران 2022 00:39

تعتبر المخدرات إحدى أخطر الآفات المهددة للفرد والمجتمع على حد سواء، من خلال تأثيراتها الاجتماعية والاقتصادية والنفسية السلبية على الأفراد ودورهم المستقبلي، وانعكاساتها المدمرة على المجتمع.

وبالتزامن مع إحياء دول العالم في يوم 26 حزيران/ يونيو، لليوم العالمي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، يواصل لبنان بجيشه وقواه الأمنية مكافحة تجارة المخدرات وملاحقة المطلوبين فيها.

ويذكر أن دول العالم قد تنبهت إلى خطورة انتشار هذه الظاهرة المدمرة، فكان أن اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة، القرار رقم 42/112 المؤرخ 7 ديسمبر 1987، القاضي بالاحتفال باليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، في 26 حزيران/ يونيو من كل عام، بهدف تعزيز العمل والتعاون، لإقامة مجتمع دولي خال من استخدام المخدرات، ولزيادة الوعي بالمشكلة الكبرى التي تمثلها المخدرات غير المشروعة للمجتمع.

وفي اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، في هذا العام، تصدى مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لتحديات المخدرات القائمة والناشئة التي تؤثر على دول عديدة من خلال الأزمات الصحية والإنسانية، وواصل الدعوة لحماية حق الصحة لأكثر الفئات ضعفاً، بما في ذلك الأطفال والشباب، والأشخاص الذين يتعاطون المخدرات، والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات وكذلك الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحصول على الأدوية الخاضعة للمراقبة.

ودعا المكتب عبر حملة الرعاية خلال الأزمات، الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني وجميع أصحاب المصلحة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الناس، بما في ذلك عن طريق تعزيز الوقاية من تعاطي المخدرات والعلاج، ومن خلال معالجة إمدادات المخدرات غير المشروعة.


الجيش اللبناني ينفذ عملية لمكافحة المخدرات ويلاحق أحد أخطر المطلوبين علي منذر زعيتر أبو سلة

ويتزامن اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، مع تنفيذ الجيش اللبناني عملية واسعة منذ أسابيع مضت، على هذه التجارة ومتعاطيها ومروجيها.

حيث نفذ الجيش اللبناني منذ بداية الشهر الحالي عملية واسعة في عدد من أحياء منطقة بعلبك، وخصوصا حي الشراونة، بهدف القبض على عدد من المطلوبين وعلى رأسهم تاجر المخدرات علي منذر زعيتر المعروف بـ "أبو سلة".

كما قامت مجموعة من مديرية مخابرات الجيش في بعلبك بمباغتة أبو سلة في منزله، بعد توافر معلومات دقيقة حول مكان وجوده، وخلال المداهمة اختبأ وراء والدته التي كانت تحمل مولوده الجديد، ثم أطلق النار باتجاه العسكري الذي كان يؤمن خروجها بعد أن طلبت منه ذلك، واشتبكت عناصر المخابرات معه عندما حاولت توقيفه، وتعرضت لإطلاق نار كثيف من مسلحين تمركزوا في بعض الأبنية المجاورة، وأدى وجود المدنيين في المنزل إلى عرقلة حركة قوة المخابرات، مما تسبب في فرار المطلوب أبو سلة.

وقد أسفرت عملية الدهم التي طالت منزل أبو سلة عن إصابته وتوقيف مساعديه وعدد من المطلوبين إضافة الى استشهاد وجرح عسكريين، وواصل الجيش مهمته وعمل على تمشيط محيط منزل "أبو سلة" وقام بتفتيش كافة المنازل المحيطة، وقام بهدم الديوانية التي كان يقيمها أبو سلة لترويج وبيع المخدرات، وهدم عدد من ديوانيات مطلوبين آخرين، مع استمراره في تنفيذ عمليته الأمنية حتى إيقاف جميع المطلوبين.

ويشار إلى أن مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، يصدر في كل عام، التقرير العالمي عن المخدرات، وفي العام الماضي شكل هذا التقرير صدمة من حيث أعداد المتعاطين حول العالم.

حيث بين تقرير المخدرات العالمي لعام 2021، بأن نحو 275 مليون شخص قد تعاطوا المخدرات في جميع أنحاء العالم، وعانى أكثر من 36 مليون شخص من اضطرابات تعاطي المخدرات، وارتبطت نحو 180 ألف حالة وفاة بشكل مباشر باضطرابات تعاطي المخدرات في عام 2019، وبأن 0.5 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم تعود إلى تعاطي المخدرات.