تحديد العوامل الجزيئية الأساسية الفريدة التي تحرك تطور الورم الميلانيني

علوم

دراسة جديدة : تحدد الطفرات المسؤولة عن تطور ورم الجلد الميلانيني

28 حزيران 2022 11:17

كشفت دراسة جديدة عن معلومات جزيئية مهمة يمكن أن تساعد العلماء على تطوير استراتيجيات علاجية ووقائية أكثر فعالية لنوع يصعب علاجه من سرطان الجلد الميلانيني.

تحديد الطفرة المسؤولة عن الاورام الميلانينية

في هذا التقرير الجديد، يحدد باحثو مركز السرطان الشامل بجامعة ولاية أوهايو، في مستشفى آرثر جي جيمس للسرطان ومعهد ريتشارد جيه سولوف للأبحاث OSUCCC السمات الرئيسية لطفرة جينية مسؤولة عن 15 إلى 20٪ من جميع الأورام الميلانينية.

وباستخدام نموذج مختبري قبل السريري، أثبت الفريق أن تكرار حدوث طفرة معينة في جين NRAS في الورم الميلانيني البشري يرتبط ارتباطاً مباشراً بقدرة تلك الطفرة الجينية على بدء تكوين الورم الميلانيني العفوي.

العلاحات الفعالة ضد السرطانات الطافرة NRAS

وقال المؤلف المقابل كريستين بورد، الذي يعمل أستاذاً مشاركاً في علم الوراثة الجزيئي في كلية جامعة ولاية أوهايو في قسم الآداب والعلوم، قسم الوراثة الجزيئية وعضو في برنامج جيمس للسرطان الجزيئي والوقاية الكيميائية.

وقال بورد: "إن علاج السرطانات الطافرة NRAS يمثل تحدياً لأن العلاجات الفعالة بخلاف العلاج المناعي غير موجودة حتى الآن، ويبدو أن كل نوع من أنواع السرطان يفضل "نكهة" معينة من NRAS المتحولة، ولم يتضح سبب ذلك".

مالذي يجعل طفرات NRAS تعزز سرطان الجلد

أراد برنامج جيمس OSUCCC أن يعرف ما الذي يجعل طفرات NRAS التي تعزز سرطان الجلد مختلفة عن تلك التي تروج لأنواع السرطان الأخرى.

يقول العلماء أن هذه المعرفة يمكن أن تساعد الباحثين في تحديد الأحداث المبكرة اللازمة لتشكيل سرطان الجلد وتطوير علاجات تمنع المرض.

أبلغ بيرد وزملاؤه النتائج التي توصلوا إليها في عدد 7 حزيران 2022 من مجلة نيتشر.

ولإجراء هذه الدراسة، طور باحثو برنامج جيمس نماذج معدلة وراثياً من شأنها أن تسمح لهم بتنشيط واحد من تسعة اختلافات طافرة NRAS مختلفة في الخلايا الصباغية، وهي الخلايا الصبغية التي تشكل الورم الميلانيني.

وقال بورد: "بشكل مثير للدهشة، عندما قمنا بتنشيط هذه الطفرات الجينية، فقط تلك الموجودة في المرض البشري هي التي تسببت في تطور الورم الميلانيني، وبعض الطفرات لم تؤد أبداً إلى سرطان الجلد، ومع ذلك فنحن نعلم أنها تسبب سرطان الدم، وتُظهر هذه النتيجة أن اختيار طفرات NRAS خاص بكل نوع ورم يحدث أثناء بدء السرطان، وليس استجابة لحدث طفرة معين مثل التعرض لأشعة الشمس"

المصدر: معهد OSUCCC جيمس