ردا على تصريح الميثاقية.. فيرا يمين توجه السؤال الأصعب لباسيل

أخبار لبنان

فيرا يمين ردا على جبران باسيل: هل بات خمسون ألف صوت مسيحي لا يمنحون ميثاقية

28 حزيران 2022 19:45

ردت عضو المكتب السياسي في تيار المردة فيرا يمين، على تصريح رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، بشأن وجود مشكلة حقيقية بميثاقية تسمية الرئيس نجيب ميقاتي تشكيل الحكومة، الذي قوبل بسلسلة من الردود المستنكرة، جراء ما اعتبر تجاهلا لأصوات الكثير من اللبنانيين المسيحيين الذين أقدم ممثلوهم في البرلمان اللبناني على تسمية ميقاتي.

وكان باسيل قد أعلن بعد لقائه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة نجيب ميقاتي بأن "هناك مشكلة حقيقية بميثاقية التكليف تغاضينا عنها في ظل أوضاع البلد"، في إشارة منه إلى عدم تسمية عدد من الكتل المسيحية لميقاتي وهي التيار الوطني الحر والقوات اللبناني والكتائب.

وتم اعتبار هذا التصريح تجاهلا لأصوات عشرات الآلاف من المسيحيين، الذين أقدم ممثلوهم من نواب مسيحيين وكتل مسيحية أخرى على تسمية ميقاتي ومنهم التكتل الوطني المستقل الذي يضم تيار المردة والنواب ميشيل المر وفريد الخازن والذي حصلوا على أكثر من خمسين ألف صوت مسيحي في الانتخابات اللبنانية، إضافة إلى نواب حزب الطاشناق وعدد من النواب المسيحيين الآخرين الذين قاموا بتسمية ميقاتي أيضا.

وقد علقت عضو المكتب السياسي في تيار المردة فيرا يمين، على تصريحات النائب جبران باسيل عبر حسابها في تويتر بالقول: "هل بات خمسون ألف صوت مسيحي لا يمنحون ميثاقية؟ خمسون ألف صوت خارج بازار التخوين والتضليل ولعبة الأحجام والأرقام."

وأشارت يمين في منشورها إلى امتداد التكتل الوطني المستقل على الساحة المسيحية في لبنان، من بشري إلى زغرتا الزاوية إلى كسروان إلى المتن.

ولم يسلم تصريح باسيل من الانتقاد حيث استنكر أحد اللبنانيين استمرار باسيل في الحديث عن الميثاقية معتبرا بأن لبنان لم يدب فيه الخراب إلا بسبب هذه الأحاديث ولم يصل اللبنانيون إلى الانحطاط إلا جراء العنصرية وتهميش الآخرين.

ومن جهتها قارنت إحدى المغردات بين سلوك التيار الوطني الحر ورئيسه جبران باسيل في العمل ضد تيار المردة، ومواقف المردة وزعيمه فرنجية، مبينة بأنه في عام ٢٠١٦ حاول الوزير باسيل إلى جانب القوات، تطويق المردة، وعام ٢٠١٨، حاول الوزير باسيل أيضا تطويق المردة نيابيا، أما في عام ٢٠١٩، عندما وقف الجميع ضد العهد، رفض سليمان فرنجيه استغلال الوضع وبقي رغم كل الخلافات، يحترم رئيس الجمهورية.

وختمت بالقول: "وها هو اليوم جبران باسيل، يحاول إلغاء أصوات ٥٠ ألف ناخب!"

ويذكر أن السياسية فيرا يمين تنتمي إلى تيار المردة الذي يتزعمه النائب السابق سليمان فرنجية، وتسود الخصومة والتباينات أجواء العلاقة بين المردة والتيار الوطني الحر.

وفيرا يمين إعلامية مثقفة وسياسية محنكة، تتقن فن الكلام، وتملك مهارة الإقناع، بلغة عربية رصينة ومتمكنة، توظف مواهبها الإعلامية لخدمة السياسة التي توافق أفكارها، وتنتمي لمعتقداتها، وتؤمن بصوابيتها.

وتفخر فيرا يمين بنفسها المقاوم وانتمائها العربي وتشغل موقع المسؤولة الإعلامية وعضو المكتب السياسي في تيار المردة، الذي يقوده النائب والوزير السابق سليمان فرنجية الذي خاض منافسة قوية مع رئيس الجمهورية ميشال عون في المعركة الانتخابية عام 2015.