أمل جديد في اكتشاف علاج لسرطان البنكرياس

علوم

علماء يكتشفون آلية جديدة تتحكم في انتشار سرطان البنكرياس

30 حزيران 2022 14:18

اكتشف العلماء أنه من الممكن عكس عملية رئيسية تسمح لخلايا سرطان البنكرياس بالنمو والانتشار في جميع أنحاء الجسم حيث أن النتائج يمكن أن تمهد الطريق في النهاية لعلاجات جديدة للمرض.

أظهرت الدراسة أن بروتيناً يسمى GREM1 يلعب دوراً مهماً في التحكم في نوع الخلايا الموجودة في سرطان البنكرياس.

ووفقاً للباحثين، فإن التلاعب بمستويات هذا البروتين يمكن أن يغذي ويعكس قدرة هذه الخلايا على أن تصبح أكثر عدوانية.

التحكم بخلايا سرطان البنكرياس

وقال البروفيسور أكسل بيرنس، رئيس فريق الخلايا الجذعية السرطانية في معهد أبحاث السرطان، لندن، والمؤلف الرئيسي للدراسة: "هذا اكتشاف مهم وأساسي يفتح طريقاً جديداً للكشف عن علاجات سرطان البنكرياس".

"لقد أظهرنا أنه من الممكن عكس مصير الخلايا في سرطان البنكرياس في المختبر، وإعادة عقارب الساعة إلى الوراء بالنسبة للأورام العدوانية وتحويلها إلى حالة تجعل علاجها أسهل".

"من خلال فهم أفضل لدوافع الانتشار العدواني لسرطان البنكرياس، نأمل الآن في استغلال هذه المعرفة وتحديد طرق لجعل سرطان البنكرياس أقل عدوانية وأكثر قابلية للعلاج".

معدل الإصابة والوفاة بسرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس لديه أدنى معدلات البقاء على قيد الحياة من السرطانات الشائعة، وبحسب الاحصائيات فإن أقل من 7٪ من الناس سيعيشون لمدة خمس سنوات أو أكثر.

في المملكة المتحدة، يتم تشخيص أكثر من 10000 شخص بسرطان البنكرياس كل عام، ويموت أكثر من 9000 شخص بسببه.

تأثير بروتين GREM1 على خلايا سرطان البنكرياس

درس باحثو معهد أبحاث السرطان سرطان البنكرياس مع الجين الذي يجعل بروتين GREM1 معطلاً في الفئران، وفي "أورام البنكرياس المصغرة"، والتي تُعرف أيضاً باسم العضيات.

ووجدوا أن إيقاف تشغيل GREM1 تسبب في تغيير شكل الخلايا السرطانية بشكل سريع وتطوير خصائص جديدة تساعدها على غزو أنسجة جديدة والهجرة حول الجسم، ووجد الباحثون أنه في غضون 10 أيام، غيرت جميع الخلايا السرطانية هويتها إلى نوع من الخلايا الخطيرة الغازية.

لكن الأهم من ذلك، اكتشف العلماء أن زيادة مستويات GREM1 يمكن أن يعكس هذه العملية ويتسبب في عودة أنواع الخلايا الغازية إلى شكل أقل خطورة.

أمل جديد في علاج سرطان البنكرياس

يأمل الباحثون في استخدام هذه المعرفة لإيجاد طرق لعكس سرطان البنكرياس الأكثر تقدماً إلى شكل أقل عدوانية، وهو أسهل في العلاج.

ومع ذلك، فإن هذه المعرفة لا تزال في مرحلة مبكرة، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث الهام.

نُشرت النتائج في مجلة نيتشر.

وقال البروفيسور كريستيان هيلين، الرئيس التنفيذي لـ معهد أبحاث السرطان: "سرطان البنكرياس هو أحد أكثر أنواع السرطانات تدميراً، حيث ينتشر الشكل الأكثر شيوعاً للمرض بقوة، مما يجعل من الصعب علاجه وهو تشخيص مرعب للمرضى وأحبائهم".


المصدر: معهد أبحاث السرطان