تطبيقات ذكاء اصطناعي مهمة بين يديك... لماذا لا تستخدمها؟

منوعات

استخدمها كل يوم.. تقنيات الذكاء الاصطناعي هذه موجودة في جيبك

1 تموز 2022 10:47

لعلك لا تعلم أن الذكاء الاصطناعي يشغل تطبيقات كثيرة على أجهزتك المحمولة أكثر مما تدرك. إليك طريقة الاستفادة من هذه التكنولوجيا - أو طريقة إيقاف تشغيلها.

تسرق تطبيقات المساعدة الافتراضية الأضواء عادة عندما يتعلق الأمر بالحديث عن برامج الذكاء الاصطناعي على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. لكن تطبيق المساعدة Siri على أجهزة Apple وتطبيق Google Assistant وتطبيق Bixby على أجهزة Samsung ليست الأدوات الوحيدة التي تستخدم التعلم الآلي لتسهيل الحياة – إذ تستخدم البرامج الشائعة الأخرى هذه التقنية أيضاً. وإليك عزيزي القارئ جولة سريعة عبر بعض التطبيقات الشائعة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وطريقة إدارتها.

أمان الجهاز Device Security

عند إعداد جهاز جديد، يدعوك عادةً "للتسجيل" في برنامج أمان التعرف على الوجه، والذي يلتقط صورتك ويحللها حتى يتعرف عليك البرنامج في حالات الإضاءة المختلفة. لاحقاً، عندما تريد إلغاء قفل الجهاز أو استخدام تطبيقات مثل أنظمة الدفع الرقمية، تؤكد الكاميرا أن وجهك يطابق البيانات المخزنة حتى تتمكن من المتابعة.


مع كل من Face ID على أجهزة Apple، أقصى اليسار، وميزات Android's Face Unlock، تظل المعلومات المتعلقة بوجهك على الهاتف ويمكنك ضبط الإعدادات أو حذف البيانات إذا أردت ذلك.

وإذا قررت استخدام الميزة، فتحقق من سياسة خصوصية صانع الجهاز لمعرفة مكان تخزين هذه البيانات. على سبيل المثال، تذكر Apple أن "بيانات Face ID لا تخرج خارج جهازك"، وتقول Google إنها تخزن بيانات الوجه على شرائح الأمان على هواتف Pixel الخاصة بها. وإذا سجلت ثم غيرت رأيك، فيمكنك دائماً الدخول إلى إعدادات Face ID أو Face Unlock بهاتفك، وحذف البيانات أو إعادة تعيينها، وإيقاف تشغيل الميزة واعتماد رمز مرور بدلاً عنها.

تطبيقات الصور

يستخدم تطبيقا Photos على Apple وGoogle Photos الذكاء الاصطناعي بعدة طرق، بما في ذلك التعرف على الوجه واكتشاف المشهد وتحليل الصور لفرز صور الأشخاص والأماكن والأشياء تلقائياً في ألبومات. يحميك هذا الفرز من وضع علامات يدوياً على كل شيء ويسهل العثور على صور معينة في البحث بالكلمة الأساسية.

وتقول Apple إن جميع عمليات التعرف على الوجه واكتشاف المشهد في تطبيق Photos الخاص بها تجرى محلياً على الجهاز. وبإمكانك أيضاً تعديل ألبوم الأشخاص.


ويحتفظ Google Photos ببيانات تجميع الوجوه في حسابك على Google. وفي الإعدادات، بإمكانك إيقاف تشغيل مجموعات الوجوه وتعديل العلامات الوصفية.

وتستخدم تطبيقات الكاميرا الافتراضية التعلم الآلي في معالجة الصور لإنتاج صور أكثر وضوحاً. وتعمل ميزات اكتشاف المشهد وأنماط التصوير لدى Apple على تحسين الصورة استناداً إلى ما هو موجود في الصورة، وتستخدم أدوات تحرير التمويه والحد من التشويش في Google Photos الذكاء الاصطناعي لتحسين الصور.

مساعد الكتابة

لا بد أنك لاحظت عندما تكتب باستخدام لوحة مفاتيح هاتفك كلماتٍ مقترحة لما قد تكتبه بعد ذلك، هذا هو تقنية التعلم الآلي عملياً. يشتمل برنامج iOS على Apple على وظيفة نصية تنبؤية تبني اقتراحاتها على محادثاتك السابقة وعمليات بحث متصفح Safari ومصادر أخرى.

وبإمكان لوحة مفاتيح Gboard من Google أن تقدم لنظامي التشغيل Android وiOS اقتراحات الكلمات، ولدى Google أداة الكتابة الذكية لتطبيق Gmail وتطبيقات إدخال النصوص الأخرى التي تعتمد على المعلومات الشخصية التي جمعت في حسابك على Google لتخصيص تنبؤات الكلمات. ولدى Samsung برنامج نص تنبؤي خاص بها لأجهزة Galaxy.


وقد توفر الاقتراحات الوقت، وتذكر كل من Apple وGoogle أن التنبؤات المخصصة بناءً على معلوماتك الشخصية تظل سرية. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تقليل الخوارزميات في عملك، فأوقف تشغيلها. ويمكنك إيقاف تشغيل النص التنبؤي على جهاز iPhone أو iPad في إعدادات لوحة المفاتيح.


وفي بعض التطبيقات مثل Gmail، يمكنك إيقاف تشغيل النص التنبؤي واستخدام بياناتك الشخصية للحصول على اقتراحات في الإعدادات العامة لحسابك على Google. وفي بعض هواتف Android، يمكنك أيضاً التحكم في الأذونات أو حذف البيانات التي جمعها برنامج Android System Intelligence في إعدادات الخصوصية والتطبيقات.

تطبيقات الواقع المعزز

يستخدم تطبيق Google Lens لنظامي التشغيل Android وiOS وميزة Live Text من Apple الذكاء الاصطناعي لتحليل النص في الصور للترجمة التلقائية ويمكنها أداء مهام مفيدة أخرى مثل "البحث المرئي" على أجهزة Apple. وبإمكان Google Lens التعرف على النباتات والحيوانات والمنتجات التي تظهر من خلال كاميرا الهاتف، وبحفظ عمليات البحث هذه. ويمكنك حذف المعلومات أو إيقاف جمع البيانات في إعدادات نشاط الويب والتطبيقات في حسابك على Google.


وفي نظام التشغيل iOS 15، يمكنك إيقاف تشغيل النص المباشر عن طريق فتح تطبيق الإعدادات، والنقر على عام ثم اللغة والمنطقة وإيقاف تشغيل زر النص المباشر. وفي وقت لاحق من هذا العام، ستحصل Live Text على ترقية في نظام التشغيل iOS 16، حيث تؤكد Apple على دور "الذكاء الصناعي على الجهاز" في أداء العمل المناط به.

تطبيقات المساعدة الافتراضية Virtual Assistants

تكون أدوات الذكاء الاصطناعي أثناء العمل أكثر فائدة عندما تتوفر لديها إمكانية الوصول إلى المعلومات الشخصية مثل عنوانك وجهات الاتصال الخاصة بك. وإذا اعترتك مخاوف، فاقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بصانع الهاتف، إذ لدى كل من Apple وGoogle وSamsung مستندات منشورة في مواقعهم. ونشر موقع Common Sense Media غير الربحي تقييمات مستقلة لخصوصية Siri وGoogle Assistant وBixby.


ويعد إعداد البرنامج أمراً بسيطاً لأن المساعد يوجهك، ولكن تحقق من إعدادات التطبيق الخاصة لتخصيصه. ولا تنسَ ضوابط الخصوصية العامة المضمنة في نظام تشغيل هاتفك.

نيويورك تايمز