أخبار

بلومبرغ: حزمة من العقوبات الأوروبية قد تشمل عبور البضائع الروسية إلى كالينينغراد

1 تموز 2022 16:43

أفادت وكالة بلومبرغ، اليوم الجمعة، نقلاً عن مصادر، بأن حزمة جديدة من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا قد تشمل قواعد معدلة لعبور البضائع الخاضعة للعقوبات إلى كالينينغراد الروسية.

وتنص الحزمة الجديدة من العقوبات على "تعديلات" للتدابير التي تم تبنيها سابقاً. وقد يشمل ذلك، على وجه الخصوص، "تعديل القواعد المتعلقة بعبور البضائع الخاضعة للعقوبات إلى جيب كالينينغراد الروسي".

وأخطرت ليتوانيا سلطات مقاطعة كالينينغراد، في وقت سابق، أنها ستقيد مرور البضائع الخاضعة لعقوبات الاتحاد الأوروبي، اعتبارا من 18 حزيران (يونيو)، بدعوى أن إجراءاتها تأتي التزاماً بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا، بسبب عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

من جانبه، وصف الكرملين قرار ليتوانيا بـفرض حصار على منطقة كالينينغراد بأنه "انتهاك لكل القواعد، وغير مسبوق، وغير قانوني".

وأكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في وقت سابق، أن الرد الروسي على ممارسات ليتوانيا بشأن حظر مرور البضائع إلى مقاطعة كالينينغراد سيكون عملياً وليس دبلوماسياً، لافتة إلى أن موسكو أبلغت ليتوانيا والاتحاد الأوروبي، بأن مثل هذه الإجراءات غير مقبولة، وأنه يتعين تغيير التدابير المتخذة، وإعادة الوضع إلى مساره القانوني.

وأضافت إنه يجري بحث طريقة الرد الروسي وتوقيته، مؤكدة أن الكثير يتوقف على موقف ليتوانيا من اقتراح موسكو حول رفع الحظر المفروض على الترانزيت من وإلى كالينينغراد.

وكالة بلومبرغ