لا يحق لهما قول شيء..انتقاد تركي للموقف الأمريكي والروسي من العملية المحتملة في سورية

أخبار

أوغلو: الولايات المتحدة وروسيا لا يحق لهما قول شيء بشأن العملية التركية المحتملة في سورية

4 تموز 2022 14:34

انتقد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم الإثنين، موقف الولايات المتحدة وروسيا بشأن العملية التركية المحتملة في سورية، مؤكدا بأنهما لا يحق لهما قول أي شيء بهذا الملف.

حيث قال أوغلو في حديثه لقناة " NTV" التركية: "لا يحق للولايات المتحدة الأمريكية وروسيا قول أي شي لتركيا بشأن العملية العسكرية المرتقبة."

واشار إلى أن لتركيا اتفاقية مع روسيا والولايات المتحدة، وأنهما كانا يتوجب عليهما سحب الإرهابيين (في إشارة إلى عناصر قسد) من جنوب الحدود التركية بمسافة 30 كيلومترا، لكنهم لم يفعلوا ذلك.

وأضاف الوزير التركي: "لقد أعربنا مرارا عن خيبة أملنا من المساعدة الأمريكية لوحدات حماية الشعب، عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي، لا يهم من يقول وماذا، تقوم تركيا بما هو ضروري في إطار القانون الدولي."

وتابع بالقول: "نحن غير راضين عن الخطوات التي تتخذها روسيا، ونتحلى بالشفافية حيال ذلك."

وأوضح بأن التنظيمات الإرهابية زادت خلال الآونة الأخيرة هجماتها على الأراضي التركية من سورية، وبالتالي فإن تركيا "لا تتوانى في القضاء على أي تهديد يأتيها من الجانب السوري."

وأكد بأنه في حال لم تلتزم هذه الدول بوعودها، فإن تركيا ستتخذ الخطوات وفقا لذلك، لأن تركيا لن تسمح لأي تهديد ضدها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في وقت سابق بأن تركيا ستجري عملية عسكرية في شمال سورية يتفهمها المجتمع الدولي.

وفي المقابل أعلنت روسيا عن معارضتها لعملية تركية محتملة في سورية ودعت أنقرة إلى حل سلمي للوضع في سورية.

ومن جهته أوضح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، قبل زيارته إلى دمشق من أيام بأن زيارته إلى دمشق تهدف إلى اتخاذ خطوات نحو إحلال السلام والأمن في المنطقة من خلال تحسين العلاقات بين سورية وتركيا.

المصدر: الأناضول+ وكالات