علوم

علماء يكتشفون سبب انتكاس مرضى سرطان القولون بعد العلاج الكيميائي

4 تموز 2022 21:07

يصاب نحو شخص من كل 25 شخصاً بسرطان القولون خلال حياتهم، وتشخص نحو 2 مليون حالة جديدة في جميع أنحاء العالم كل عام. ويشيع استخدام العلاج الكيميائي في علاج هذا النوع من السرطان. ومع أن هذا العلاج فعال في البداية في معظم الحالات، ينتكس العديد من المرضى بعده.

وبغية كشف أسباب الانتكاس، أجريت دراسة بقيادة د. إدوارد باتل، وهو باحث في معهد ICREA ورئيس مختبر أبحاث سرطان القولون والمستقيم في معهد IRB Barcelona لطب الأحياء. ونشرت في مجلة Nature Cancer.

وكشفت هذه الدراسة أن بعض الخلايا السرطانية تبقى في حالة كامنة، وبعد العلاج الكيميائي، تنشط لسبب ما، ما يؤدي إلى الانتكاس.

باختصار، اكتشف العلماء أن الخلايا الجذعية السرطانية التي لها ينشط فيها بروتين Mex3a تظل في حالة كمون، الأمر الذي يمنحها مقاومة للعلاج الكيميائي. وبسبب تأثير الأدوية المستخدمة في هذا العلاج، تتخذ هذه الخلايا حالة مشابهة للحالة الجنينية، وفي وقت ما بعد العلاج الكيميائي، عندما تمسي البيئة ملاءمة، تنشيط من جديد لتعيد توليد الورم بكل تعقيداته. وهذه الخلايا العنيدة مسؤولة عن انتكاس السرطان بعد العلاج.

وقال د. باتل، وهو رئيس مجموعة بحثية في مركز أبحاث السرطان CIBERONC: "العلاج الكيميائي فعال ويقتل معظم الخلايا السرطانية ولكن ليس جميعها. ويكشف اكتشافنا عن هوية مجموعة من الخلايا العنيدة المقاومة للعلاج الكيميائي، التي تستمر في تجديد الورم بعد العلاج. ويمهد عملنا الطريق لتطوير الأدوية للقضاء على هذه الخلايا، ما سيجعل العلاج الكيميائي أكثر فعالية ويحسن معدلات النجاة".

تحليل عضوي لعينات من المرضى، ومورثة Mex3a

أجريت هذه الدراسة بشكل أساسي على عضيات، وهي عينات مأخوذة من أورام المرضى (أو من نماذج لخلايا سرطانية متقدمة أخذت من فئران التجارب)، وهي عينات يمكن زراعتها في المختبر وتعيد إنتاج تعقيد الورم من حيث هيكله ثلاثي الأبعاد وقابلية تغير أنواع الخلايا. ويوضح أدريان ألفاريز-فاريلا، المؤلف الأول للدراسة: "لقد سمحت لنا هذه العضيات بتتبع تطور الخلايا المسؤولة طوال العملية ومراقبة تفاعلها مع العلاج الكيميائي".

تضمنت الدراسة أيضاً استخدام نماذج سرطان القولون والمستقيم لدى الفئران، حيث تمكن الباحثون من مراقبة وإعادة إنتاج سلوك هذه الخلايا الثابتة، كما هو الحال في العضيات. أخيراً، جرت مقارنة النتائج التي حصل عليها من العضيات والفئران مع تحليل الشيفرة الوراثية لعينات من المرضى.

كما أوضح د. باتل ومعاونوه أن إزالة جين Mex3a عن طريق تقنيات الهندسة الوراثية يجعل خلايا سرطان القولون والمستقيم حساسة للغاية للعلاج الكيميائي. ففي النماذج التجريبية لهذا النوع من السرطان، يقضي العلاج الكيميائي تماماً على الانتقالات الورمية التي تفتقر لبروتين Mex3a. وعلى الرغم من أن وظائف جين Mex3a لا تزال غير معروفة، تشير هذه النتيجة إلى أن الأدوية التي تستهدفه قد تزيد من فاعلية العلاج الكيميائي وتمنع الانتكاس.

سيركز العمل المخبري المستقبلي على تحليل الآليات الجزيئية الأساسية، ولا سيما كيف يحافظ بروتين Mex3a على الخلايا الجذعية السرطانية في حالة الخمول هذه. وسيتناول أيضاً العمليات التي يطلقها العلاج الكيميائي والتي تسمح للخلايا بتكوين حالة مشابهة للحالة الجنينية، ما يمنحها القدرة على تجديد أنواع الخلايا المختلفة الموجودة في الورم بعد انتهاء العلاج.

medicalxpress