دول الناتو تتخذ أول خطوات ضم السويد وفنلندا إلى الحلف

أخبار

دول الناتو توقع بروتوكولات انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف الأطلسي

5 تموز 2022 13:43

وقع أعضاء حلف الناتو اليوم الثلاثاء، بروتوكولات انضمام السويد وفنلندا إلى حلف الأطلسي، في خطوة تسبق تقديمها للتصديق من برلمانات دول الناتو الثلاثين.

حيث وقع أعضاء حلف شمال الأطلسي بروتوكولات الانضمام اللازمة لدعوة السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف في حفل، في مقر الحلف في بروكسل، والذي تضمن مشاركة وزيرة الخارجية السويدية آن ليند، ونظيرتها الفنلندية بيكا هافيستو، في تلك المراسم إلى جانب ممثلين عن الأعضاء الحاليين في حلف شمال الأطلسي البالغ عددهم 30 عضوا.

وفي السياق، اعتبر الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، خلال مؤتمر صحافي، بأن التوقيع على بروتوكولات انضمام السويد وفنلندا إلى الحلف خطوة ستعزز من قوته، مؤكدا أن "إجراءات الانضمام ستكون أسرع من عمليات الانضمام المعتادة."

ولفت إلى أن "التوقيع على بروتوكولات الانضمام إلى الناتو تاريخي وخطوة ستعزز من قوة وأمن الناتو"، مبينا ثقته بأن "الحلفاء سيسرعون عملية الانضمام، وأن بروتوكولات الانضمام اليوم ستقدم إلى برلمانات الدول الحليفة الـ30."

وأوضح ستولتنبرغ بأن العديد من دول الحلف "أكدوا العزم على تسريع عملية الانضمام"، وبأن الإجراءات قد تستغرق أشهراً لكنها ستكون "من أسرع عمليات الانضمام المعتادة".

وتعتبر البروتوكولات خطوة تسمح للأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بدعوة السويد وفنلندا رسميا للانضمام إلى الحلف، وعلى أعضاء الحلف إمرار بروتوكولات الدعوة، وهي عملية تشمل عادة البرلمانات الوطنية، ومن المقدر أن يستمر هذا من 6 إلى 8 أشهر أخرى قبل أن تتمكن السويد وفنلندا من الانضمام.

وكانت تركيا التي عرقلت عملية انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو منذ تقديمهما طلب الانضمام في 18 أيار/مايو، قد وقعت في نهاية حزيران/ يونيو الماضي في العاصمة الإسبانية مدريد، مذكرة تفاهم ترفع بموجبها رفضها انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.

وجاء ذلك بعد تمسك تركيا برفض انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو، في الوقت الذي تتهم فيه أنقرة كلا من هلسنكي وستوكهولم بالتساهل مع المتمردين الأتراك الأكراد المنضوين في حزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تنظيما إرهابيا.

المصدر: وكالات