الرصد العسكري

أستراليا تزيد من إمدادها العسكري لأوكرانيا بمركبات بوشماستر المدرعة

6 تموز 2022 13:00

أعلنت الحكومة الأسترالية في 4 تموز (يوليو) أنها ستمد أوكرانيا بمساعدات عسكرية إضافية قيمتها 100 مليون دولار أسترالي، بينها 20 مركبة مدرعة من مركبات التنقل المحمية بوشماستر Bushmaster.

ترفع هذه الزيادة في الدعم إجمالي الإمداد العسكري الأسترالي للحكومة الأوكرانية إلى أكثر من 385 مليون دولار أسترالي. وتأتي في الوقت الذي تواصل فيه روسيا حملتها العسكرية على أوكرانيا.

وعلاوة على إمداد أوكرانيا بعدد كبير من المركبات العسكرية، ستقدم أستراليا أيضاً معدات لإزالة الألغام، وتبرعاً للصندوق الائتماني لحزمة المساعدة المتكاملة المخصص لأوكرانيا والتابع لحلف الناتو، ومبلغاً إضافياً قدره 7 ملايين دولار أسترالي لشراء التقنيات الدفاعية والمعدات الدفاعية التي تشتد الحاجة إليها من الموردين الأستراليين.

كما تشير هذه الزيادة في الإمداد، الذي تعهدت به الحكومة الأسترالية، إلى ارتفاع إجمالي عدد الآليات العسكرية المقدمة من الحكومة الأسترالية إلى 60 ناقلة من ناقلات الجنود بوشماستر Bushmasters و28 ناقلة من ناقلات الجنود المصفحة من طراز M113AS4. وستساعد معدات إزالة الألغام الجيش الأوكراني على إزالة بعض مخلفات الحرب الخطيرة التي تنتشر في الريف.

أصبحت مركبة بوشماستر Bushmasters مرادفاً للدعم الأسترالي لأوكرانيا، خاصة بموجب الطلب الذي قدمه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى البرلمان الأسترالي في 31 آذار (مارس) 2022.

وقال نائب رئيس الوزراء ريتشارد مارليس: “هذا الالتزام الأخير سيوفر للحكومة الأوكرانية أدوات قيمة لمساعدتها على المقاومة المستمرة ضد هذا العدوان غير المبرر. وستساهم أستراليا أيضاً بمبلغ 20 مليون دولار أسترالي في الصندوق الائتماني لحزمة المساعدة المتكاملة المخصص لأوكرانيا والتابع لحلف الناتو، إلى جانب مبلغ قدره 4.2 مليون دولار أسترالي قدم لدعم الدفاع، وتبرعت به أستراليا مباشرة بعد الغزو الروسي. والصندوق هو آلية ناضجة وفعالة وآمنة لتقديم دعم غير فتاك للحكومة الأوكرانية، بما في ذلك الإمدادات الطبية والوقود...".

أول ناقلة جنود مدرعة من طراز M113 AS4 متجهة إلى أوكرانيا أثناء تحميلها في طائرة أنتونوف An-124 في قاعدة RAAF بمدينة أمبرلي الأسترالية (مصدر الصورة: وزارة الدفاع الأسترالية)

ومركبة التنقل المحمية، أو ناقلة الجنود، من طراز بوشماستر Bushmaster هي مركبة مدرعة بعجلات أسترالية الصنع. وتعتمد المركبة على تصميم شركة Timoney Technology الأيرلندية بموجب اتفاقية ترخيص مع شركة Perry Engineering. وبيع هذا الترخيص بإذن من شركة Timoney بموجب الشروط التي وضعتها، لشركة Thales Australia الأمنية. وبمجرد أن اختار الجيش الأسترالي مركبة Bushmaster عقب التجارب التي أقيمت في عام 1998 لتلبية متطلبات مشروع Bushranger، طورت أشكال مختلفة من المركبة بشكل أكبر على يد شركة Thales Australia. وأبرمت شركة Oshkosh Truck عقداً تقدم بموجبه الدعم للولايات المتحدة متى طلبت ذلك، إلى جانب تصنيع المركبات في الولايات المتحدة. ولا تزال مركبة بوشماستر تعمل في الجيش الأسترالي والقوات الجوية الملكية الأسترالية والجيش الملكي الهولندي والجيش البريطاني.

آرمي ركوغنيشن