تعزيز بالسلاح النوعي.. قسد تكشف تفاصيل اتفاق عسكري مع دمشق

أخبار

اتفاق عسكري بين دمشق وقسد لإرسال أسلحة نوعية لتعزيز الحدود السورية وردع الجيش التركي

7 تموز 2022 09:21

أكدت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، حدوث اتفاق عسكري مع دمشق يتضمن إرسال أسلحة نوعية لتعزيز الحدود السورية وردع الجيش التركي.

حيث أوضح المتحدث باسم قسد آرام حنا في حديث مع وكالة سبوتنيك، بأن "القيادة السورية وافقت على إرسال السلاح النوعي والمدفعية إلى جانب الدبابات والمدرعات على الامتداد الغربي لمناطقنا في محور عين عيسى وكوباني (عين العرب) بريفي الرقة وحلب، نظرا للحاجة الميدانية لتعزيز قدراتنا الدفاعية."

ولفت إلى أن "هذه التعزيزات ستدعم موقفنا الدفاعي بالشكل الذي يضمن ردع جيش الاحتلال التركي ومرتزقته الإرهابيين ومنع احتلال مناطق جديدة على غرار ما جرى في مراحل سابقة".

وبين حنا بأن "التوافق الذي تم التوصل إليه مؤخرا يندرج ضمن الإطار العسكري البحت وتحديدا بما يشمل الحفاظ على سلامة التراب السوري والتصدي لعدوان محتمل ينفذه جيش الاحتلال التركي ومرتزقته".

وردا على سؤال إن كان سيتم نشر قوات للجيش السوري في مناطق سيطرة قسد في ريف الحسكة أيضا بعد التوافق الأخير، قال المتحدث: "وافقت قواتنا على تعزيز المواقع الواقعة غربا (عين عيسى وعين العرب) نظرا للحاجة الميدانية عسكريا، والتي يتم دراستها عبر قنوات التواصل العسكرية مع حكومة دمشق لذا تتعلق أمور التعزيزات والتعداد العسكري في الجانب الميداني الذي تقوده وتتخذ ما تراه مناسبا بما يضمن الحفاظ على أمن وأمان مدننا وقرانا الشمالية عموما".

وأشارت وكالة سبوتنيك إلى أنها حصلت على معلومات تؤكد وصول تعزيزات عسكرية جديدة للجيش السوري من بينها أسلحة ثقيلة وراجمات صواريخ ومضادات جوية إلى خطوط التماس بين قوات "قسد" مع الجيش التركي في ريفي حلب والرقة بعد التوصل إلى اتفاق جديد برعاية روسية بين الجيش السوري وقيادة "قسد".

وأفادت أيضا بوصول تعزيزات عسكرية روسية جديدة إلى قاعدتها في مطار القامشلي الدولي في محافظة الحسكة، ضمت 300 جندي مظلي بالذخيرة الكاملة عبر الطائرات الروسية وهي ضمن تعزيزات متتالية وصلت تباعا إلى المنطقة تزامنا مع التهديدات التركية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن في وقت سابق بأن تركيا ستجري عملية عسكرية في شمال سورية يتفهمها المجتمع الدولي.

المصدر: وكالة سبوتنيك