أخبار

اليابان تعلن رسمياً عن وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي

8 تموز 2022 12:12

أكد التلفزيون الرسمي الياباني، اليوم الجمعة، وفاة رئيس الوزراء السابق شينزو آبي. وذلك بعد إطلاق النار الذي تعرض له آبي، وفقد على إثره الوعي، خلال مشاركته في فعالية ضمن حملة انتخابية.

وتعرض شينزو آبي اليوم الجمعة لإطلاق نار خلال تجمع انتخابي في منطقة نارا غرب البلاد، نقل على إثره إلى المستشفى.

وصرّح رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا بعيد الحادث بأنّ آبي في "حالة خطرة جداً"، وأضاف: "أصلي ليبقى رئيس الوزراء السابق آبي على قيد الحياة".

وعلّق فوميو كيشيدا على الحادث بالقول: "إنه عمل همجي خلال الحملة الانتخابية التي تشكل أساس الديموقراطية. عمل لا يغتفر إطلاقاً وأدينه بأشد العبارات".

من جهته، قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو لصحافيين إن الشرطة أوقفت رجلاً يشتبه بأنه مطلق النار، وأنه "لا يمكن التسامح مع عمل همجي من هذا النوع ونحن ندينه بشدة".

وكانت محطة "إن إتش كيه" العامة ذكرت أنّ رجلاً في الأربعين من العمر أوقف بتهمة محاولة القتل بعد إطلاق النار على آبي (67 عاماً)، وضبطت قطعة سلاح كانت بحوزته.

وأعربت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعةعن أسفها، وقالت: إن آبي شخصية سياسية بارزة قدمت مساهمة لا تقدر بثمن في تطوير العلاقات بين موسكو وطوكيو.

بدورها، قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن موسكو صدمت من أنباء محاولة اغتيال آبي، مضيفة: "نعرف آبي كشخصية سياسية بارزة قدمت مساهمة لا تقدر بثمن في تطوير العلاقات الروسية اليابانية في جميع المجالات على طريق بناء الثقة المتبادلة وحسن الجوار".

التلفزيون الرسمي الياباني