الرصد العسكري

ماليزيا وتركيا توقعان سبع مذكرات تفاهم لزيادة التعاون في قطاعات الدفاع

9 تموز 2022 08:55

ذكر موقع "ديفينس ستاديز" أن مسؤولين ماليزيين وأتراك من القطاعين الحكومي والخاص وقعوا في الخامس من تموز (يوليو) على سبع مذكرات تفاهم في مختلف المجالات بحضور زعيمي البلدين. شهد رئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري يعقوب ومضيفه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على التوقيع في القصر الرئاسي، ما يمهد الطريق لمزيد من التعاون وتبادل المعرفة في مجالات العلوم والدفاع والتكنولوجيا والبحث.

ووقعت مجموعة الصناعات الحكومية الماليزية للتقنيات المتقدمة (اختصاراً MIGHT) مذكرة تفاهم مع شركة صناعة الفضاء الجوي التركية TAI، تلتها شركة SilTerra Malaysia بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة TÜYAR Mikroelektronik، وشركة MA Analytics مع Makina Kimya Endustrisi Kurumu (MKE) وNS Corporation مع TAI. وتتعاون TAI وMIGHT لتسهيل نقل تكنولوجيا الفضاء الجوي والمعرفة والدراية ذات الصلة إلى ماليزيا، بالاستفادة من خبرة Turkiye وTAI في صناعة الطيران التي تبلغ 50 عاماً. كما سيساعد نقل التكنولوجيا ماليزيا على تحويل جهود الصيانة والإصلاح والفحص الدقيق إلى طاقة إنتاجية كاملة بهدف جعل ماليزيا دولة مصنّعة للمعدات الأصلية تحاكي عملية التطور التكنولوجي التي مرت بها تركيا بنجاح.

وأفادت موقع "ديفينس ستاديز" بأن رئيس الوزراء الماليزي إسماعيل صبري يعقوب والوفد المرافق له قاموا بسلسلة زيارات إلى تركيا تتمحور حول الزيارة الرسمية. وفي إطار هذه الزيارات، تلقى رئيس الوزراء الماليزي يعقوب، الذي زار مصنع غازي فيشيك التابع لشركة MKE، معلومات حول العديد من المنتجات التي تنتجها الشركة، وخاصة مدافع هاوتزر Yavuz عيار 155 ملم ومدافع هاوتزر Boran عيار 105 ملم. من ناحية أخرى، لوحظ في الصور التي نشرتها وزارة الدفاع الوطني ورئاسة الوزراء الماليزية أن رئيس الوزراء يعقوب كان مهتماً بشكل خاص بمدافع هاوتزر Yavuz.

وبحسب المعلومات المتاحة، من المقرر تصدير مدافع هاوتزر Yavuz إلى ماليزيا لأول مرة في نطاق الاتفاقية المزمع توقيعها مع تركيا. بالإضافة إلى ذلك، وقعت شركتا MKE وMA Analytics مذكرة تفاهم لتركيب خط إنتاج الطلقات المتفجرة. وفي إطار مذكرة التفاهم التي وقعها المدير العام لشركة MKE ياسين أكديري والمدير العام لشركة MA Analytics راسياد أنور، سيتعاون البلدان في إنتاج الطلقات المتفجرة.

ديفينس ستاديز