عالم الحيوان

دراسة تستكشف الأسباب المؤدية إلى عدوانية البجع

9 تموز 2022 22:09

لدى البجع نزعة سيئة نحو العنف المفرط، لكن هل سألت يوماً بريطانياً عن البجع؟ إن حدث وسألته، فسيجيبك غالباً "ستكسر ذراعك بالتاكيد"، وقد وجد بحث جديد أنهم يستحقون في الواقع هذه السمعة العدوانية.

أجرى البحث جامعة إكستر ومحمية Wildfowl & Wetlands Trust (WWT) الطبيعية، ونُشر البحث في مجلة PLoS One. ونظر الباحثون في الدراسة في أربعة سلوكيات رئيسية لدى البجع، هي: العدوانية، والبحث عن الطعام، ورعاية الذات، والراحة.

أسباب العدوانية لدى البجع

قد تتساءل عن سبب تقاتل البجع فيما بينهم، ولكن يبدو أن هدوءها المهيب يتدهور عندما يتعلق الأمر بمناطق التغذية، إذ لاحظ الباحثون أن هناك "مقايضة" بين العدوانية والراحة لدى البجع، فهي تنهمك في الشجار بدل البحث عن الطعام، حتى إنها لا تفكر في الاسترخاء.

قال الدكتور بول روز من جامعة إكستر في بيان: "يستخدم البجع العدوانية إذا وجدت منافسة على مناطق البحث عن الغذاء... وتظهر النتائج التي توصلنا إليها أن هذا يتطلب مبادلة بين خيارين، فالبجع يقلل من وقت الراحة مقابل الانخراط في الأعمال العدوانية".

وأضاف: "كانت هذه أقوى مبادلة وجدناها، ولكن وجدنا أيضاً مبادلة بين البحث عن الطعام والراحة".

الاستعداد للشتاء وعلاقته بعدوانية البجع

وراقب الباحثون هذه الطيور المائية المتناحرة من مسافة آمنة عبر كاميرا ويب مباشرة في محمية WWT Caerlaverock الطبيعية في اسكتلندا. وهذه المحمية موطن لأحد أنواع البجع على مدار العام، ولكن في كل عام تنضم أنواع أخرى إليها لتسمن أنفسها استعداداً لفصل الشتاء في كايرلافيروك.

والحاجة إلى الدهون قبل الشتاء الإسكتلندي القاسي تعني أن أصناف البجع عاجزة عن اتخاذ سلوك مرن عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن أماكن البحث عن الطعام. لذلك، يقترح الباحثون أن الطريق لتشجيع السلام بين البجع بسيط ويتمثل بزيادة توافر الغذاء.

حلول لتقليل العدوانية لدى البجع

وقال روز: "من خلال توفير أماكن بحث كافية للطيور، يمكننا تقليل الحاجة إلى العدوانية حول مناطق التغذية المرغوبة، ونمنحهم بذلك مزيداً من الوقت للاسترخاء".

وتابع: "قد يساعد ذلك في ضمان ألا تطرد الأنواعُ المهاجرة الأنواعَ غير المهاجرة عندما تختلط في مواقع إمضاء الشتاء".

من أين اكتسب البجع سمعة كسر الأطراف

وتلقي الدراسة أيضاً الضوء على سبب إصرار كثير من الناس على قدرة البجع على كسر أطراف البشر على الرغم من النقص الواضح في الأدلة.

وفي هذا الصدد قال الدكتور كيفين وود من محمية WWT في بيان: "نتلقى في محمية WWT أسئلة كثيرة من زوارنا حول عدوانية البجع. لذا تساعدنا هذه الدراسة الجديدة على فهم تغير سلوك البجع عندما ينخرطون في نزاعاتهم".

iflscience