الرصد العسكري

أوكرانيا تتسلم من المملكة المتحدة عربات مدرعة مجنزرة من طراز سبارتن Spartan

11 تموز 2022 10:27

وفقاً للصور التي نشرها حساب "Horevica" عبر تلغرام، تسلم الجيش الأوكراني ناقلة جند مدرعة من طراز سبارتن Spartan تبرعت بها المملكة المتحدة.

تسليم عربات سبارتن Spartan بموجب اتفاق بين البلدين

أفادت أنباء في 11 نيسان (أبريل) 2022 بأن المملكة المتحدة وافقت على تسليم 120 عربة مدرعة إلى أوكرانيا بعد اجتماع بين بوريس جونسون وفولوديمير زيلينسكي في كييف.

وتبعاً للمعلومات التي نشرتها الصحافية البريطانية ديبورا هينز على حسابها عبر تويتر، في 9 نيسان (أبريل) 2022، علمنا أن العربات المدرعة التي ستمنحها المملكة المتحدة لأوكرانيا هي عربات من طراز Mastiff and Wolfhound المصفحة ذات العجلات، وعربات من طراز هاسكي Husky التكتيكية، وناقلات جند مصفحة من طراز Spartan.

انتشار صور تؤكد تسلم أوكرانية عربات سبارتن Spartan

وفي الأسابيع الأخيرة، انتشرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر عربات Mastiff وHusky التي تستخدمها القوات المسلحة الأوكرانية. وأمكننا أن نتأكد بواسطة هذه الصور الجديدة من أن ناقلات الجند المدرعة التي تبرعت بها بريطانيا قد وصلت إلى أوكرانيا.

وعربة سبارتن Spartan هي إحدى عربات CVRT، وهي عائلة من العربات المدرعة الاستطلاعية المجنزرة التي دخلت الخدمة في الجيش البريطاني في عام 1978. وكونها ناقلة جند مدرعة، يمكنها حمل ما يصل إلى سبعة أفراد، بينهم سائق وقائد ومدفعي وخمسة مشاة.

هيكل عربة سبارتن Spartan ومزاياها

وهيكل سبارتن Spartan مصنوع من دروع ألمنيوم ملحومة بالكامل ويوفر للطاقم حماية ضد الهجوم على جانبه الأمامي من قذائف 14.5 ملم وضد طلقات خارقة للدروع 7.62 ملم في باقي هيكل العربة. ودرع الألمنيوم فعال ضد الشظايا بشكل خاص. وينقسم الهيكل إلى ثلاث مقصورات: مقصورة السائق في المقدمة على اليسار، ومقصورة الطاقة في المقدمة على اليمين، ومقصورة القوات في الخلف.

كما أن عربة سبارتن Spartan مجهزة بقبة مثبتة في الجانب الأيسر الأمامي من الهيكل مسلحة بمدفع رشاش 7.62 ملم يمكن توجيهه وإطلاق النار منه من داخل العربة.

ويحرك عربة سبارتن Spartan محرك ديزل من نوع Cummins بقوة 195 حصان. وبإمكان العربة أن تسير بسرعة قصوى تصل إلى 80 كم/ساعة مع مدى أقصى للطوفان فوق الماء يصل إلى 483 متراً. ويبلغ وزن العربة القتالية 10.670 كجم.

آرمي ركوغنيشن