انتشار مسلح حول مؤسسة النفط الليبية إثر تمرد رئيسها على قرار الدبيبة

أخبار

قوات مسلحة تنتشر في محيط مؤسسة النفط الليبية بعد رفض رئيسها قرار حكومة الدبيبة بإقالته

14 تموز 2022 10:38

انتشرت قوات مسلحة في محيط المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في طرابلس، بعد رفض رئيسها مصطفى صنع الله قرار حكومة عبد الحميد الدبيبة بإقالته إثر عودته إلى طرابلس بعد أداء فريضة الحج.

وبحسب وكالة رويترز، فقد انتشرت قوة مسلحة في محيط المؤسسة الوطنية الليبية للنفط في طرابلس، بعد أن ألقى رئيسها مصطفى صنع الله خطابا تلفزيونيا عبر من خلاله عن رفضه لقرار الحكومة عزله من منصبه.

وحذر صنع الله رئيس الحكومة في طرابلس عبد الحميد الدبيبة من المساس بمؤسسته، مبينا بأن ولاية حكومة رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة انتهت، وإنه لا يملك سلطه لعزله من منصبه كرئيس لشركة إنتاج الطاقة الحكومية.

وكانت حكومة الوحدة الوطنية الليبية قد قررت، الثلاثاء الماضي، تعيين فرحات بن قدارة مكان صنع الله في رئاسة المؤسسة الوطنية للنفط، وإضافة إلى ذلك فقد شكل رئيس وزراء حكومة الوحدة عبد الحميد الدبيبة لجنة لإدارة عملية الانتقال إلى مجلس الإدارة الجديد.

ويذكر أن أنصار المشير خليفة حفتر قد أقدموا على إغلاق المنشآت النفطية الرئيسة منذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي، كوسيلة للضغط على حكومة طرابلس وإجبارها على التنحي.

وتشهد ليبيا انقساما سياسيا وصراعا على السلطة بين حكومتين، بعد أن قام مجلس النواب في طبرق في آذار/ مارس الماضي، بتكليف فتحي باشاغا رئيسا للحكومة الليبية، إلا أن عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية رفض ترك منصبه قبل إجراء الانتخابات، مما أثار المخاوف من عودة التصعيد والانقسام إلى الساحة الليبية مجددا.

وكان محتجون قد اقتحموا أوائل الشهر الجاري مقر مجلس النواب في طبرق، ضمن احتجاجات شهدتها عدة مدن ليبية، للمطالبة بحل المؤسسات السياسية القائمة وإجراء الانتخابات.

المصدر: وكالة رويترز