عقار AZD1390 يخلق أملاً جديداً للمصابين بتلف في العمود الفقري

علوم

عقار AZD1390 لعلاج السرطان قد يساعد أيضاً في إصلاح الأعصاب بعد إصابة العمود الفقري

14 تموز 2022 12:53

قد تنعقد آمال المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة على دواء واحد، إذ أظهر عقار AZD1390 علامات مشجعة على زيادة فعالية علاجات سرطان الدماغ، ونجح حتى الآن في التجارب قبل السريرية لاستعادة الحركة بعد إصابات العمود الفقري، ما قد يغني كثيرين عن استخدام الكراسي المتحركة.

إمكانية تناول عقار AZD1390 فموياً

والأهم من ذلك، أنه يمكن تناول AZD1390 عن طريق الفم، بحسب ما ذكرته ورقة بحثية في الطب السريري والطب الحركي. ويؤدي ذلك إلى توسيع نطاق الأشخاص الذين يمكنهم الحصول على الأدوية دون الحاجة إلى زيارات يومية للمستشفيات.

لكن البحث لا يزال في مرحلة مبكرة، ويحتاج إلى تجارب سريرية لتقييم السلامة والفعالية في ظل ظروف العالم الحقيقي. ويجري النصف الأول من هذه التجارب على أمراض السرطان، فيما تقتصر دراسات إصلاح العمود الفقري حتى الآن على مزارع الخلايا والفئران والجرذان، لكن نجاح التجارب على الحيوانات مثير للإعجاب.

وقد لا يبدو لنا أن هناك كثيراً من القواسم المشتركة بين مكافحة الأورام الخبيثة وإصلاح الأعصاب التالفة. لكن ما يجمعهما معاً هو انقطاعات خَيْطَيْ الحمض النووي. وكما يوحي اسمها، تنطوي هذه الانقطاعات على فصل خيطي اللولب المزدوج للحمض النووي في وقت واحد، ما يخلق خطر إعادة ترتيب الشفرة الوراثية. وتتمثل استجابة الجسم لهذه الانقطاعات بمحاولة إصلاحها. وعلى الرغم من أن هذا مفيد في معظم الظروف، بل ضروري جداً، إلا أن ضرره قد يفوق فائدته في ظل ظروف معينة، وهنا يأتي دور عقار AZD1390.

كيف يحث عقار AZD1390 على إصلاح التلف العصبي

تتحقق شركة أسترازنكا AstraZeneca من عقار AZD1390 من حيث قدرته على منع رَنَحُ تَوَسُّعِ الشُّعَيرات (ataxia-telangiectasia mutated) - وهو بروتين ينشط بفعل انقطاعات خيطي الحمض النووي ويعمل على إصلاحها. وعلى الرغم من أهمية رَنَح تَوَسُّعِ الشُّعَيرات في قمع السرطان، تدرس آليات المنع المستهدفة لنشاط هذا البروتين لجعل الخلايا السرطانية أكثر ضعفاً أمام العلاج الإشعاعي.

وبالمثل، يُشتبه في أن الإفراط في تنشيط جهاز الإصلاح هذا يمنع تعافي الجهاز العصبي المركزي بعد إصابة العمود الفقري. لهذا السبب اعتقد البروفيسور زبير أحمد من جامعة برمنغهام وفريقه أن عقار AZD1390 قد يكون مفيداً في التعافي من تلف العمود الفقري. وتدعم الورقة البحثية هذه الفكرة، إذ يتطلب علاج الحيوانات المصابة باستخدام عقار AZD1390 أربعة أسابيع فقط لاستعادة قدرات مماثلة لتلك التي لم تُصب بأذى.

مرحلة مثيرة في أبحاث إصابات الحبل الشوكي

وقال البروفيسور أحمد في بيان: "هذه مرحلة مثيرة في أبحاث إصابات الحبل الشوكي حيث جرى تحديد أدوية تجريبية مختلفة عديدة كعلاجات محتملة لإصابة الحبل الشوكي. وإننا متحمسون بشكل خاص بشأن عقار AZD1390 الذي يمكن تناوله عن طريق الفم ويصل إلى موقع الإصابة بكميات كافية لتعزيز تجديد الأعصاب واستعادة الوظيفة المفقودة".

ويأمل الفريق أيضاً أن تمنحهم تجارب السلامة التي تُجرى لعلاج السرطان أسبقية، وتسرع الطريق إلى الاستخدام السريري للدواء في علاج إصابات العمود الفقري.

كما اختبر نفس الفريق أيضاً عقاراً آخر، هو عقار KU-60019. وعلى الرغم من أنه أنتج نمواً عصبياً مشابهاً لعقار AZD1390 في مزارع الخلايا، إلا أن KU-60019 لم يكن لديه أي تأثير عند تناوله عن طريق الفم، ما يشير إلى عيب كبير.

وقبل أقل من شهرين، نشر الفريق نفسه دليلاً على تجديد الأعصاب لدى الحيوانات باستخدام دواء مختلف، هو عقار AZD1236، الذي طورته شركة أسترازنكا AstraZeneca أيضاً.

iflscience