منوعات

مايكروسوفت ربما تستعد لطرح نظام ويندوز 12 في عام 2024

16 تموز 2022 14:19

تعمل مايكروسوفت Microsoft على تغيير طريقة طرحها للإصدارات الرئيسية من نظام ويندوز مرة أخرى، وقد يعني ذلك أننا قد نرى إصدار ويندوز 12 (Windows 12) في عام 2024. وتشير منصة Windows Central الإخبارية إلى أن مايكروسوفت تعود إلى دورة إصدار مدتها ثلاث سنوات لنظام ويندوز، ما يعني أن الإصدار الرئيسي التالي من المقرر أن يطرح في عام 2024. وهذا تغيير كبير آخر في طريقة تطوير مايكروسوفت لنظام ويندوز.


الإصدار الأخير من ويندوز

وقد ابتعدت مايكروسوفت سابقاً عن دورة السنوات الثلاث مع إصدار ويندوز 10 في عام 2015، مع إعطاء أولوية لفكرة جعل نظام ويندوز يعمل كخدمة. وبدلاً من إدخال ميزات كثيرة كل ثلاث سنوات في كل إصدار ويندوز جديد، حدّثت مايكروسوفت نظام ويندوز 10 مرتين سنوياً بميزات جديدة كثيرة. واعتقد كثير من مراقبي ويندوز على مدى سنوات أن ويندوز 10 سيكون آخر إصدار كبير من ويندوز، بعد أن وصف أحد موظفي الشركة نظامَ ويندوز 10 بأنه "الإصدار الأخير من ويندوز."

لم تدحض مايكروسوفت هذه التعليقات أبداً، بل قالت في ذلك الوقت إنها "تعكس الطريقة التي سيقدم بها ويندوز كخدمة توفر ابتكارات وتحديثات جديدة بطريقة مستمرة." لكن تغير كل ذلك مع إصدار ويندوز 11 العام الماضي، وانتقلت مايكروسوفت إلى أسلوب التحديث السنوي لكل من ويندوز 10 وويندوز 11.

ونظراً لانتقال مايكروسوفت إلى العلامة التجارية المتمثلة بنظام ويندوز 11، من المنطقي أن نتوقع أن أي إصدار رئيسي مستقبلي من ويندوز سيشهد أيضاً تغييراً في العلامة التجارية. والدليل على ذلك أننا لم نر اعتماد مايكروسوفت لإصدار ويندوز 11.1 أو 11.2 بعد إدخال تحديثات لإصدار ويندوز 11 الرئيسي حتى الآن، لذا سيتساءل كثيرون الآن إن كان طرح ويندوز 12 قريباً.

إدخال تحديثات إلى ويندوز 11

إلى جانب الإصدار التالي من ويندوز في عام 2024، لا تزال مايكروسوفت تخطط لمواصلة إدخال تحديثات إلى ويندوز 11 في السنوات القادمة، فنكثت بذلك وعدها الأصلي بتحديثات سنوية كبيرة لنظام التشغيل ويندوز 11 في الأشهر الماضية، مفضلة إدخال الميزات الرئيسية بمجرد أن تكون جاهزة. ومن المتوقع أن يطرح التحديث الرئيسي التالي، 22H2، في أيلول (سبتمبر) أو تشرين الأول (أكتوبر)، بعد أن تم الانتهاء منه مؤخراً من قبل مايكروسوفت.

وضع خارطة طريق لنظام ويندوز

ووردت أنباء عن أن مايكروسوفت ألغت خططاً لطرح تحديث سنوي كبير مماثل، هو 23H2، في عام 2023، وستعطي الأولوية الآن لطرح ميزات جديدة طوال عام 2023 بدلاً من ذلك. يتماشى هذا مع التغييرات الأخيرة التي أجرتها مايكروسوفت على برنامج Windows Insider، مع معاينة مزيد من التجارب وميزات النموذج الأولي بصورة دقيقة.

الجدير بالذكر أن مايكروسوفت لم تعلق رسمياً على خارطة طريق لنظام ويندوز، لكنها بذلت جهداً متجدداً في ويندوز على مدار العامين الماضيين، بعد أن أدت الجائحة إلى زيادة استخدام هذا النظام. وكانت مايكروسوفت قد خططت في الأصل لإطلاق Windows 10x على الأجهزة ذات الشاشة المزدوجة، ولكن بعد الإعلان عن أن "الحاسب الشخصي قد عاد" في بداية الجائحة، تابعت تعديل Windows 10x إلى أن طرحته باسم ويندوز 11.

theverge