الرصد العسكري

أوكرانيا تتسلم الدفعة الأولى من قاذفات الصواريخ M270 MLRS التي تبرعت بها الدول الأوروبية

17 تموز 2022 13:23

استناداً إلى المعلومات التي نشرها وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف على حسابه على تويتر، في 15 تموز (يوليو) 2022، وصلت إلى أوكرانيا الدفعة الأولى من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة M270 MLRS التي تبرعت بها الدول الأوروبية. وستعزز أنظمة M270 قدرات المدفعية للقوات المسلحة الأوكرانية إلى جانب أنظمة HIMARS الصاروخية الأمريكية الصنع. إذ إن نظامي M270 وM142 HIMARS قادران على إطلاق أنواع الصواريخ نفسها.

تأكيد تسليم قاذفات الصواريخ M270 MLRS

ويذكر أن هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أعلنت في 30 حزيران (يونيو) 2022 أن الجنود الأوكرانيين تدربوا في إنكلترا على يد جنود بريطانيين على طريقة استخدام أنظمة قاذفات الصواريخ المتعددة M270 التابعة للجيش البريطاني.

وتبعاً لمصادر مطلعة، أكدت ثلاث دول أوروبية تسليم أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة M270 MLRS إلى أوكرانيا، هي ألمانيا وإنكلترا والنرويج. ومن المقرر أن تتلقى القوات المسلحة الأوكرانية نحو عشرة أنظمة M270 من هذه البلدان الثلاثة.

نظام M270 الصاروخي وميزاته

ونظام M270 هو نظام إطلاق صاروخي متعدد أمريكي الصنع يعتمد على هيكل مدرعة مجنزرة. وهو من صنع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية. علماً أن أولى وحدات أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة دخلت الخدمة في الجيش الأمريكي في عام 1983.

ويعتمد نظام M270 MLRS على نسخة معدلة من ناقلة الجند القتالية المدرعة الأمريكية الصنع M2 Bradley. وتتكون وحدة تلقيم المقذاف، المثبتة على الجزء الخلفي من هيكل العربة، من قاعدة وبرج وسلة. كما أن العربة مزودة بنظام التحكم في بالنيران المحوسب، ونظام تحديد الحزمة/الموقع المرجعي للتثبيت، ونظام محرك القاذفة، ووحدة رافعة ثنائية الذراع للتحميل والتفريغ الذاتي.

ويحرك نظام M270 MLRS طاقم مكون من ثلاثة أفراد يتألف من سائق ومدفعي وقائد، وجميعهم يجلسون في الكابينة المغلقة بالكامل في مقدمة العربة، المحمية ضد نيران الأسلحة الخفيفة وشظايا القذائف بواسطة درع من الألمنيوم ونوافذ مزودة بأغطية متحركة. وتسمح قدرات المعدات للطاقم المصغر بإنجاز مهمة رماية كاملة بما في ذلك عمليات التحميل والتفريغ. وجهز الجيش الأمريكي بعض قاذفات M270 بقاذفة قنابل آلية من فئة 40 ملم مثبتة على السقف من طراز MK 19.

وبإمكان نظام M270 إطلاق جميع الصواريخ القياسية غير الموجهة عيار 227 ملم بمدى إطلاق أقصى يبلغ 32 كم مع ذخائر فرعية ثنائية الغرض. وبإمكانه أيضاً إطلاق صواريخ بعيدة المدى يصل مداها الأقصى إلى 45 كم. وتتوفر الصواريخ الموجهة بذخائر فرعية أو رؤوس حربية أحادية المدى ويبلغ مداها 60 أو 90 كيلومتراً. كما يمكنه أيضاً أن يطلق الإصدار الأخير من صواريخ ATACMS التكتيكية التي يبلغ مداها 300 كيلومتر.

آرمي ركوغنيشن