علوم

خمس عادات تعزز قوة عقلك وتحميك من الزهايمر

18 تموز 2022 13:03

نعلم أن تناول الأطعمة المناسبة بإمكانه أن يعزز قوة العقل، لكن الخبراء يقولون إن أنماط السلوك تؤثر أيضاً على طريقة عمل عقلك. وقد يساعدك تغيير هذه السلوكيات اليومية الضارة على التقدم في السن بصحة أفضل.

حماية العقل من الخرف والزهايمر

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها حماية عقلك من الخرف وضعف الذاكرة:

تبنى أفكاراً إيجابية

وفقاً لموقع AARP، ارتبط التركيز على الأفكار السلبية بتراجع الإدراك والذاكرة لدى من يبلغ عمره 55 عاماً فأكبر. ووجدت دراسة نُشرت في مجلة "الزهايمر والخرف" [Alzheimer’s & Dementia] أن المشاركين في الدراسة الذين ركزوا على الأفكار السلبية كان لديهم كميات أكبر من رواسب الأميلويد والتاو في أدمغتهم، وهي بروتينات مرتبطة بمرض الزهايمر. وفي حين تخطر على بال كل شخص أفكار سلبية من حين لآخر، فإن تغيير تركيزك إلى شعور بالامتنان قد يساعد في التخلص من الكآبة. لذا ضع قائمة بالأمور التي تشعر بالامتنان لوجودها وركز عليها. وعندما تخطر فكرة سلبية على بالك، قل لها ذهنياً "مرحباً" وقل لها شفهياً "وداعاً".

تعود على عادات نوم صحية

يقول المجلس العالمي لصحة الدماغ إن النوم الجيد أمر بالغ الأهمية لإبقاء العقل متقداً ومنتجاً. والتناغم اليومي في النوم أمر مهم. وعليه، اخلد إلى النوم في الوقت نفسه يومياً وتجنب استعمال الأجهزة الإلكترونية قبل النوم. كما يقول موقع AARP إن الإفراط في احتساء الكافيين أو الكحول في الليل قد يؤدي أيضاً إلى الإضرار بالتناغم. ووجدت أبحاث "ارتباطاً مهماً بين اضطراب التنفس أثناء النوم وتراكم المؤشرات الحيوية لمرض الزهايمر". لذا راجع أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من مشكلة في النوم.

تجنب المشروبات التي تحتوي السكر

وجدت دراسة أجريت في عام 2017 ارتباطاً بين استهلاك المشروبات التي تحتوي السكر وضعف الذاكرة العرضية، بالإضافة إلى انخفاض حجم الدماغ وحجم الحصين (تغصُّن صغير في الدماغ يؤدي دوراً مهماً في تكوين الذكريات). لذلك، تجنب المشروبات الغازية والشاي الحلو، وقلل من تناول عصائر الفاكهة. قالت الطبيبة آني فين، مؤسسة موقع Brain Health Kitchen: "على الرغم من أن عصير الفاكهة يحتوي بعض المغذيات النباتية المفيدة، إلا أنه مشروب سكري بشكل أساسي، ولا يحتوي على الألياف المفيدة". وقد يؤدي تناول المشروبات السكرية إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ما قد يؤدي بدوره إلى حدوث التهاب في الدماغ. لذا نصحت فين أن تأكل الفواكه كاملة، لا عصيرها فقط. وأضافت: "يمكن تأخير أو منع أكثر من 60٪ من حالات مرض الزهايمر، ولدينا القدرة على التغيير".

تحكم في مستوى الصوت عند وضع سماعات الرأس

استناداً إلى موقع EatingWell المتخصص، تعد سماعات الرأس وسماعات الأذن التي تعمل بتقنية البلوتوث جزءاً كبيراً من نمط حياتنا، ولكن رفع مستوى الصوت يزيد من خطر الإصابة بفقدان السمع، بل إنه قد يؤدي أيضاً إلى التدهور الإدراكي. ووفقاً لدراسة نُشرت في مجلة JAMA Neurology، إن من يعاني من ضعف سمع معتدل معرض لخطر الإصابة بالخرف بدرجة أكبر بثلاثة أضعاف، في حين أن المصاب بضعف السمع الشديد أكثر عرضة بخمس أضعاف للإصابة بالخرف.

ضع هدفاً في حياتك

نميل مع تقدمنا في العمر إلى العيش بدون هدف. وبإمكان التقاعد ومغادرة الأطفال للمنزل وفقدان الأحبة أن تسلبنا الدافع للاستيقاظ في الصباح وعيش اللحظة بكامل تفاصيلها. ووجد الباحثون في مركز "Rush Alzheimer’s Disease Center" في شيكاغو أن من سجل درجات عالية في تقييم الهدف من الحياة كان احتمال عدم إصابته بالزهايمر أكبر بمقدار 2.4 ضعفاً ممن حصل على درجات منخفضة. ونصحت كارلا ماري مانلي، وهي أخصائية نفسية إكلينيكية، بأن تبحث "عن فرصة جديدة مستغلاً الوقت والطاقة اللذين لا تستخدمهما في تربية الأطفال أو السعي للحصول على حيوان أليف وابحث عن مشروع شغوف أو شارك في عمل تطوعي أو سافر".

newsmax