مدفع هاوتزر الذاتي الدفع من طراز سيزار عيار 155 ملم. (مصدر الصورة: armyrecognition)

الرصد العسكري

ليتوانيا تخطط لشراء 18 مدفعاً من طراز CAESAR الفرنسي الصنع

18 تموز 2022 13:48

توشك ليتوانيا على أن تصبح الدولة العاشرة التي تحصل على مدفع سيسار CAESAR المدولب الذاتي الدفع من عيار 155 ملم ومن صناعة شركة Nexter الفرنسية.

سبب اختيار مدافع CAESAR

اختارت لتوانيا مدفع CAESAR بناء على توصيات الجنرال فالديماراس روبشيس، رئيس أركان الدفاع الليتواني، في نيسان (أبريل) الماضي. وتخطط ليتوانيا لإمداد كتيبة المدفعية التابعة للواء "الجنرال موتيغوس بيشيوليونيس" بمدافع سيسار CAESAR، علماً أنها مسلحة حالياً بأربع وخمسين مدفعاً مقطوراً من طراز M101 عيار 105 ملم الأمريكي الصنع، التي أرسلتها الدنمارك إلى الجيش الليتواني في عام 2002.

واستناداً إلى التقارير الصحفية الليتوانية، تجري أيضاً محادثات بين فرنسا وليتوانيا للحصول على أحدث جيل من مدافع هاوتزر ذاتية الدفع الفرنسية الصنع من طراز CAESAR NG، وهي إصدار جديد يوفر المزيد من الحماية وسرعة في التنقل.

وفي أيار (مايو) 2022، وافقت بلجيكا على شراء تسع مدافع CAESAR NG الفرنسية الصنع، وأكدت بلجيكا في نهاية حزيران (يونيو) 2022 حصولها على 19 مدفعاً إضافياً من طراز CAESAR NG.

كفاءة مدافع CAESAR

وفي الوقت الحاضر، سُلم إثنا عشر مدفع هاوتزر فرنسي الصنع من طراز CAESAR 155 ملم الذاتي الدفع إلى أوكرانيا. وقد أظهرت هذه المدافع بالفعل كفاءة كبيرة في الحرب بين القوات الروسية والأوكرانية، متمتعة بدقة كبيرة تسمح بتدمير العديد من الدبابات وأنظمة المدفعية أيضاً.

وبدأت مدافع سيسار CAESAR الخدمة لدى الجيش الفرنسي في عام 1998. وأثبتت مدافع هاوتزر الفرنسية الذاتية لبدفع من طراز CAESAR الآن أنها أنظمة مدفعية ذات كفاءة قتالية عالية جعلها تنتشر في جميع أنحاء العالم لخوض عمليات قتالية.

كما أن مدافع هاوتزر الذاتية الدفع والسداسية الدفع مسلحة بمدفع من عيار 155 ملم/52 مثبت في الجزء الخلفي من هيكل العربة. ويمكنها إطلاق مجموعة واسعة من الذخيرة، من بينها سلسلة ذخائر LU المزودة بمتفجرات غير حساسة أو تقليدية، وذخائر BONUS الذكية المضادة للدبابات، وذخائر متفجرة ممتدة المدى من العيار الكامل، بالإضافة إلى ذخيرة المدفعية الموجهة الجديدة KATANA من عيار 155 ملم. ويبلغ مدى الرماية من 4.5 إلى 40 كم بمستوى عالٍ من الدقة عند استخدام ذخائر من سلسلة LU. وفي وضع الرماية المباشر، يبلغ المدى الأقصى 2 كم.

آرمي ركوغنيشن