بوريل: استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا هو مسألة حياة أو موت

أخبار

جوزيب بوريل: هناك أمل في استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر ميناء أوديسا

18 تموز 2022 12:38

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الإثنين، بأن هناك أملا في استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا عبر ميناء أوديسا، بناء على المفاوضات الجارية بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق.

حيث أوضح بوريل لدى وصوله إلى العاصمة البلجيكية بروكسل لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي لبحث الأزمة الأوكرانية بأن "استئناف تصدير الحبوب من أوكرانيا هو مسألة حياة أو موت."

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن هناك أملا في التوصل إلى اتفاق، هذا الأسبوع، لفتح ميناء أوديسا، مبينا بأن "حياة عشرات آلاف الأشخاص تعتمد على هذا الاتفاق" الذي يتم التفاوض بشأنه بين روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة.

وكانت وفود عسكرية روسية وأوكرانية وتركية قد اجتمعت مع مسؤولين في الأمم المتحدة في إسطنبول، في وقت سابق، لإجراء محادثات بخصوص اتفاق محتمل لاستئناف الصادرات الآمنة للحبوب الأوكرانية من ميناء أوديسا الرئيسي على البحر الأسود.

وبدورها أعلنت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق بأن مقترحات روسيا حظيت عموما بتأييد المشاركين في المشاورات، وبأن المستقبل القريب، سيشهد انتهاء العمل على صياغة وثيقة نهائية تحت عنوان "مبادرة البحر الأسود".

المصدر: وكالات