عبد اللهيان يكشف أهم محاور قمة أستانا المرتقبة غدا في طهران

أخبار

عبد اللهيان: قمة أستانا في طهران ستبحث خفض التوتر في مناطق النزاع في سورية وإدارة الأزمة بين أنقرة ودمشق

18 تموز 2022 18:10

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الإثنين، بأن قمة أستانا التي ستعقد يوم غد في طهران، ستبحث خفض التوتر في مناطق النزاع في سورية وإدارة الأزمة بين أنقرة ودمشق.

حيث بين أمير عبد اللهيان في تصريح له اليوم المحاور التي ستتم مناقشتها يوم غد في الاجتماع الثلاثي لضمان آلية أستانا، الذي سيعقد في طهران بين الرؤساء الثلاثة، التركي والروسي والإيراني.

وأوضح بأن خفض التوتر في مناطق الصراع في سورية، وإدارة الأزمة الأمنية الجديدة بين أنقرة ودمشق ستكون بين أهم محاور قمة أستانا غداً.

كما لفت إلى النقاش سيبحث ملف عودة اللاجئين السوريين إلى بيوتهم ومدنهم التي تساعد في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في سورية.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى الظروف الحساسة المرتبطة باحتمالات التصعيد العسكري شمالي سورية من قبل تركيا، مبينا بأن أنقرة كانت تتحدث عن إمكانية قيامها بعمليات عسكرية بعمق 30 كلم في الأراضي السورية، وبأن إيران "بذلت جهوداً عبر الطرق السياسية لإزالة القلق التركي، بعد أن "

وكان الكرملين قد أكد في وقت سابق بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتوجه إلى طهران، في 19 تموز/ يوليو، للمشاركة في قمة ثلاثية مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في إطار اجتماع قادة الدول الضامنة لعملية أستانة بشأن التسوية السورية.

ويوم غد الثلاثاء سيصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أيضا إلى إيران، حيث سيلتقي نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، لبحث العلاقات الثنائية ونتائج قمة أستانا.

المصدر: إرنا + وكالات