إطلاق عملة رقمية روسية مدعومة بـ معدن نادر وثمين

العملات الرقمية

إطلاق عملة رقمية روسية مدعومة بـ معدن نادر وثمين

20 تموز 2022 00:00

بدأت المعاملات مع الأصول الرقمية  (DFAs) المدعومة بالمعادن الثمينة في روسيا، وذلك بإطلاق عملة مدعومة بـ البلاديوم، المعدن النادر، الذي يُستخدم في المجوهرات، وفي بعض التطبيقات عالية التقنية، وهو ليس من الأصول المتاحة للجمهور في الاتحاد الروسي

تعاون بينAtomyze و Rosbank

بدأت Atomyze، وهي منصة متخصصة في ترميز السلع بالتعاون مع بنك Rosbank لإطلاق الأصول المالية الرقمية (DFAs)، القائمة على المعادن الثمينة.

وأعلنت Atomyze في بيان صحفي أن أولى ثمار هذا التعاون هو إصدار عملة رقمية مدعومة بـ البلاديوم، حيث سيكون لحاملها الحق في مطالبة نقدية تعادل القيمة السوقية للمعدن.

وأشارت وكالة أنباء "برايم بيزنس" إلى أن البلاديوم ليس من الأصول العامة في السوق الروسية، في تقرير عن الصفقة. وفي الوقت نفسه، يُنظر إليه على أنه استثمار واعد.

يُستخدم البلاديوم كبديل عن البلاتين في المجوهرات، ويتزايد الطلب العالمي على البلاديوم. وهو أيضاً مادة صناعية تدخل في تصنيع التكنولوجيا الفائقة.

Atomyze Russia مسجلة لدى البنك المركزي الروسي كمشغل لمنصة ،DFA ومصرح لها بتقديم أدوات مالية قائمة على البلوكتشين.

يوضح التقرير أن الترميز يمكن أن يخلق فرص جديدة، ويوفر أدوات بديلة لكل من الشركات والمستثمرين من القطاع الخاص.

الأصول المالية الرقمية، هي المصطلح القانوني الوحيد الذي يمكن تطبيقه حالياً على العملات الرقمية في روسيا، حتى يتم إعتماد قانون مخصص "بشأن العملة الرقمية"، ربما هذا الخريف.

على عكس العملات اللامركزية، يشير DFA في الغالب إلى الأصول الرقمية التي لديها كيانات مسؤولة عن إصدارها وتداولها والتي تضمن الحقوق التي يوفرها الأصل. وفي قانون "الأصول المالية الرقمية"، يتم تعريف العملات الرقمية المختلفة في الواقع على أنها "حقوق رقمية".

وبدوره علّق الملياردير فلاديمير بوتانين، أحد الأشخاص الذين يقفون وراء Atomyze، على أن إصدار الحقوق الرقمية التي تسمح بالاستثمار في المواد الخام مثل المعادن، هو سابقة جديدة في روسيا.

وذهب أبعد من ذلك بالقول إن هذه هي بداية حقبة جديدة للإقتصاد الروسي "عصر الترميز".

أعرب بوتانين سابقًا عن أمله في أن تحل العملات المميزة، إلى جانب الروبل الرقمي، محل الأصول الرقمية "غير الموثوق بها".ويعتقد البعض أن DFA يمكن أن تحل محل الودائع بالعملات الأجنبية.

وأضافت إيكاترينا فرولوفيتشيفا، الرئيس التنفيذي لشركة Atomyze Russia: "هذه الخطوة الأولى هي مجرد بداية لقصة رائعة ستشمل رؤية جديدة للمنتجات التقليدية وإنشاء منتجات جديدة بشكل أساسي للمصدرين والمستثمرين".

الجدير بالذكر، لا يزال يتعين على روسيا تنظيم العملات الرقمية بشكل شامل، حيث تم إطالة المناقشات حول مستقبلها بسبب الوضع الجيوسياسي الحالي.

تجدر الإشارة إلى معارضة معظم المؤسسات الحكومية إستخدام العملات الرقمية كوسيلة للدفع في البلاد، ولكن هناك إقتراح بالسماح بمدفوعات صغيرة للعملات الرقمية في التجارة الدولية وسط العقوبات يحظى بدعم. ويحظر قانون وقعه الرئيس فلاديمير بوتين مؤخرًا مدفوعات وزارة الخارجية داخل روسيا.

المصدر: Bitcoin.com