أردوغان يلوح بخيار الهجوم على سورية بعد عودته من القمة الثلاثية

أخبار

أردوغان: ملف العملية العسكرية التركية شمال سورية سيظل على أجندتنا لحين تبديد مخاوفنا

20 تموز 2022 17:14

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، بأن ملف العملية العسكرية شمال سورية سيظل مدرجا على الأجندة التركية إلى حين تبديد مخاوفها الأمنية.

حيث أوضح أروغان في تصريحات أدلى بها إثر عودته من إيران التي زارها لحضور القمة الثلاثية حول سورية، بأن "ملف العملية (العسكرية) الجديدة شمالي سورية سيظل مدرجا على أجندتنا إلى حين تبديد مخاوفنا المتعلقة بأمننا القومي".

كما لفت إلى أن التنظيم الإرهابي "واي بي جي/ بي كي كي" يعتقد عبثا أنه يستطيع خداع الجيش التركي من خلال رفع علم "النظام" شمالي سورية، وفق تعبيره.

وأشار إلى أنه وفقا للنتيجة التي خرجت بها مفاوضات عملية أستانة، فإنه ينبغي للولايات المتحدة في الوقت الحالي مغادرة المناطق الواقعة شرقي نهر الفرات في سورية، مبينا بأن تطلعات تركيا هي أيضا انسحاب واشنطن من شرق الفرات لأنها تغذي التنظيمات الإرهابية، وأنه بمجرد انسحابها فإن عملية مكافحة الإرهاب ستصبح أسهل.

كما أوضح بأن تركيا وروسيا وإيران حتما ستتحد ضد التنظيمات الإرهابية "بي كي كي" و"بي واي دي" و"واي بي جي"، والتي تقوم في الوقت الحالي باستغلال آبار النفط في شرقي الفرات وبيعها "للنظام".

وبين أردوغان بأن الولايات المتحدة مستمرة في دعمها للتنظيمات الإرهابية بما في ذلك خلال عهد الرؤساء السابقين، بآلاف الشاحنات المحملة بالسلاح والمعدات والذخيرة، مضيفا "نريد أن تكون روسيا وإيران معنا في مكافحة التنظيمات الإرهابية على بعد 30 كم من الحدود الجنوبية لتركيا، وعليهما إمدادنا بالدعم اللازم".

كما أكد الرئيس التركي، على أنه ليس لبلاده أية مشاكل فيما يتعلق بوحدة الأراضي السورية.

المصدر: وكالة الأناضول