الرصد العسكري

فرنسا تمد أوكرانيا بستة مدافع هاوتزر إضافية من طراز CAESAR

20 تموز 2022 19:00

أفاد موقع "لو بوا" [lepoint] الفرنسي بأن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعد في 16 حزيران (يونيو) بإرسال شحنة إضافية من مدافع هاوتزر من طراز سيسار CAESAR، خلال زيارته للعاصمة الأوكرانية. وقالت وزيرة الشؤون الأوروبية والخارجية الفرنسية كاثرين كولونا أمس الثلاثاء إن مدافع سيسار الإضافية الستة "في طريقها" إلى أوكرانيا، من دون أن تذكر موعد التسليم.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في 16 حزيران (يونيو) أثناء زيارته لكييف: "ستسلم فرنسا ستة مدافع سيسار CAESAR ذاتية الدفع بعيدة المدى لأوكرانيا لمساعدتها في مواجهة الغزو الروسي"، علماً أنه قال ذلك في نهاية مؤتمر صحفي جمع بينه وبين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي ورئيس رومانيا كلاوس يوهانيس.

مزايا مدفع سيسار CAESAR

ويذكر أن الجيش الفرنسي أدخل مدفع سيسار CAESAR إلى ترسانته في عام 1998. وقد أصبح نظام مدفعية أثبتت كفاءة في القتال، ونُشر في جميع أنحاء العالم لإجراء عمليات قتالية. كما أنه مسلح بمدفع من عيار 155 ملم/52 مثبت في الجزء الخلفي من هيكل العربة، ويمكنه إطلاق مجموعة واسعة من الذخيرة، بينها سلسلة ذخائر LU (التي تتضمن الطلقات المتفجرة ومضيئة ودخانية وتدريبية) المحشوة بالمتفجرات غير الحساسة أو التقليدية، وذخائرBONUS (قذائف مضاد للدبابات، وقذائف ذكية)، وذخائر NR المتفجرة ممتدة المدى، بالإضافة إلى ذخيرة المدفعية الموجهة الجديدة كاتانا من عيار 155 ملم. ويبلغ مدى إطلاق النار من 4.5 إلى 40 كم بمستوى عالٍ من الدقة عند استخدام ذخائر LU. ويبلغ المدى الأقصى في وضع الإطلاق المباشر 2 كم.

فعالية مدافع هاوتزر من طراز سيسار CAESAR

استناداً إلى المعلومات التي نشرتها هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في 28 أيار (مايو) 2022، أثبتت مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز سيسار CAESAR من عيار 155 ملم، التي تبرعت بها فرنسا، فعالية كبيرة، واستخدمها الجنود الأوكرانيون ضد الدبابات وناقلات الجند الروسية.

ويذكر أن باريس سلمت كييف منذ بداية حربها مع موسكو، في 24 شباط (فبراير)، صواريخ ميلان المضادة للدبابات وصواريخ ميسترال المضادة للطائرات، إلى جانب مدافع هاوتزر من طراز سيسار CAESAR.

آرمي ركوغنيشن