الرصد العسكري

الدفاع البولندية تعلن عن عزمها صناعة مدرعة مضادة للدروع مسلحة بصواريخ Brimstone

21 تموز 2022 12:00

أفاد وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشاك على حسابه في تويتر، أمس الأربعاء، بأن وزارة الدفاع البولندية صادقت على عقد للجيش البولندي لتسليم مدرعة مضادة للدروع رباعية الدفع مسلحة بصاروخ MBDA Brimstone، في إطار برنامج أوتوكار برزوزا Ottokar Brzoza.

برنامج أوتوكار برزوزا

وأوتوكار برزوزا هو برنامج للجيش البولندي بدأ العمل فيه في عام 2019 بهدف استبدال عربة BRDM-2 Sagger القديمة سوفييتية المنشأ. وسيقود عملية تطوير العربة الجديدة اتحاد شركات PGZ-OTTOKAR، بينهم الشركات البولندية Huta Stalowa Wola وMesko وWojskowe Zakłady Elektroniczne.

عربة BRDM-2 Sagger

وتسمي عربة BRDM-2 Sagger أيضاً 9P122 Mlyutka، وهي مركبة سوفيتية الصنع مضادة للدروع تستند إلى هيكل عربة BRDM-2 الاستطلاعية المصفحة رباعية الدفع، إذ أزيل البرج الأصلي واستبدل بذراع مثبت عليه ستةٌ من أنظمة Sagger AT-3 ATGW الصاروخية، التي تكون داخل الهيكل عند الترحال، ولكن يرفع الذراع أثناء القتال فوق الجزء العلوي من الهيكل مع حماية الأجزاء العلوية بالصفائح. ويمكن إطلاق الصواريخ من داخل العربة أو من مسافة تصل إلى 80 متراً بمساعدةِ مصوِّبٍ فاصل. ويبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق صاروخ Sagger 3000 متر.

المدرعة البولندية الجديدة

ستستند العربة البولندية الجديدة المضادة للدروع على مركبة مدرعة رباعية الدفع طورتها صناعة الدفاع البولندية باستخدام قطع من الشركة المصنعة للشاحنات Jelcz. وسيشارك في تطويرها شركة Huta Stalowa Wola SA بالتعاون مع Autosan والشريك التشيكي Tatra Export. ووفقاً للصور التي نشرها موقع Defense 24 البولندي، يبدو أن العربة تستند إلى مدرعة باتريوت Patriot رباعية الدفع.

صواريخ Brimstone

ونقلاً عن موقع Defense 24، ستجهز المدرعة البولندية الجديدة براجمة مسلحة بصواريخ Brimstone المضادة للدروع التي صنعتها شركة MBDA UK لتستخدمها القوات الجوية البريطانية كصاروخ هجوم أرضي جوي. يحتوي صاروخ Brimstone على رأس حربي ذو شحنة ترادفية يستخدم شحنة أولية أصغر مصممة لتفعيل الدرع الارتكاسي، تليها شحنة أكبر وأكثر تدميراً، مصممة لاختراق درع القاعدة وتدميرها.

وطورت شركة MBDA مؤخراً نسخة أرض-أرض من صواريخ Brimstone مضادة للدروع. وهذه النسخة الأرضية قادرة على الوصول إلى هدف على مدى يصل إلى 12 كم.

موعد تسليم أول مدرعة عاملة

وأعلنت وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشاك أن النموذج الأولي الأول للمدرعة المضادة للدروع الجديدة سيسلم العام المقبل إلى الفوج الرابع عشر. ومن المقرر تسليم أول مدرعة عاملة في السنوات الثلاث المقبلة.

آرمي ركوغنيشن