لوكاشينكو يحذر: روسيا لم تظهر قدرتها إلى الآن ولم تستخدم الأسلحة المرعبة في أوكرانيا

أخبار

لوكاشينكو: يحب وقف الحرب في أوكرانيا لتجنب الحرب النووية و روسيا لم تستخدم الأسلحة المرعبة بعد

21 تموز 2022 19:10

أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اليوم الخميس، على ضرورة وقف الحرب في أوكرانيا لتجنب الحرب النووية، محذرا من أن روسيا لم تظهر ما يمكن أن تخوضه ولم تستخدم الأسلحة المرعبة بعد.

حيث قال لوكاشينكو في مقابلة مع وكالة فرانس برس: "يجب التوقف والتفاهم ووقف هذه الفوضى والحرب في أوكرانيا"، مضيفا: "فلنتوقف. ينبغي عدم المضي قدما، فالذهاب أبعد هو الهاوية، وأبعد هو الحرب النووية. يجب ألا تصل الأمور إلى هذا الحد."

وحذر لوكاشينكو من إمكانية تدهور الأمور في أوكرانيا، مذكرا بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حذر من أن جيشه لم يستخدم بعد كل قدراته في النزاع.

واشار إلى أن "الحرب القائمة هناك ليست حتى الآن ما يمكن لروسيا أن تخوضه"، مؤكدا بأن الأسلحة المرعبة لم تستخدمها روسيا بعد.

وطالب الرئيس البيلاروسي كييف بأن تقبل بتقديم تنازلات وبالذهاب الى المفاوضات التي تشكل المخرج الوحيد للنزاع، وقال: "كل شيء رهن بأوكرانيا، في اللحظة الراهنة يمكن للحرب أن تنتهي في ظروف أفضل ترتضي بها أوكرانيا".

وأوضح بأن على أوكرانيا أن توافق على عدم نشر أسلحة على أراضيها تهدد روسيا، وبأن عليها أن توافق على خسارتها الاراضي التي احتلتها موسكو في شرق وجنوب البلاد، مشيرا إلى أن "هذا لم يعد قابلا للنقاش. كان يمكن بحث هذا الامر في شباط/فبراير أو آذار/مارس".

كما حمل لوكاشنكو الغرب المسؤولية الكاملة عن هذه الحرب، قائلا: "لقد رأينا أسباب هذه الحرب، السبب هو أنه لو لم تسبق روسيا حلف شمال الأطلسي، لكنتم أنتم (الغربيون) نظمتم صفوفكم ووجهتم ضربة إليها، إنكم السبب وانتم تطيلون هذه الحرب".

وأشار إلى أنه كان يمكن تجنب النزاع لو عمدت الدول الغربية الى إعطاء بوتين "الضمانات الأمنية التي طالب بها"، وفي مقدمها انسحاب حلف شمال الأطلسي الى حدود 1997 ووقف التقارب بين أوكرانيا والغرب.

وتساءل الرئيس البيلاروسي مخاطبا الغربيين "لماذا لم تعطوا هذه الضمانات؟ هذا يعني أنكم كنتم تريدون الحرب."

المصدر: فرانس برس