الرصد العسكري

ليتوانيا تعتزم تسليم المزيد من ناقلات الجند المدرعة M113 ومدرعات M577 إلى أوكرانيا

22 تموز 2022 15:32

أعلنت وزارة الدفاع الليتوانية أمس الخميس في بيان أن ليتوانيا ستقدم قريباً إمداداً عسكرياً إضافياً لأوكرانيا، يشمل ناقلات الجند المدرعة من طراز M113 وعدداً من مدرعات M577 المجنزرة وذخيرة من أجل تدريب الجنود الاحتياطيين.

كما أشار وزير الدفاع الليتواني إلى دور الدول الداعمة في تقديم التدريب للأفراد العسكريين الأوكرانيين. وعرضت ليتوانيا ترتيب تدريب واسع النطاق للقوات المسلحة لأوكرانيا.

وتشمل الإمدادات العسكرية التي قدمتها ليتوانيا حتى الآن أنظمة الدفاع الجوي ستنغر Stinger، وأسلحة مضادة للدروع، وسترات مصفحة وخوذات، ومدافع هاون من عيار 120 ملم، وأسلحة خفيفة، وأجهزة رصد حراري، وطائرات بدون طيار، ومعدات مضادة للطائرات بدون طيار، ورادارات مراقبة، وناقلات جند مدرعة من طراز M113، وشاحنات، وسيارات دفع رباعي، ومركبات جوية حربية بلا طيار من طراز Bayraktar TB2.

ومول الشعب الليتواني هذه الإمدادات العسكرية، إذ وصل إجمالي الدعم الذي قدمته ليتوانيا لأوكرانيا حتى الآن إلى نحو 123 مليون يورو.

وتدرس القوات المسلحة الليتوانية أيضاً إمكانية إيفاد فريق يصل إلى عشرة مدربين عسكريين إلى المملكة المتحدة حيث سيخضع 10 آلاف جندي أوكراني لتدريب عسكري أساسي لمدة ثلاثة أسابيع خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

ووفقاً لتقرير التوازن العسكري لعام 2021 قبل الحرب بين أوكرانيا وروسيا، كان لدى ليتوانيا ما مجموعه 234 ناقلة جند مدرعة مجنزرة من طراز M113A1 و20 مدرعة قيادة من طراز M557 مستندة إلى هيكل مدرعة M113 المجنزرة.

آرمي ركوغنيشن