الرصد العسكري

وكالة مشتريات الجيش الفرنسي تتسلم مصفحتين من طراز Serval

23 تموز 2022 17:55

أفادت وكالة مشتريات الجيش الفرنسي (DGA) في 21 تموز (يوليو) 2022 في بيان بأنها تسلمت مصفحتين جديدتين من طراز سيرفال Serval رباعية الدفع لإجراء اختبارات التأهيل.

وبعد تسليم أول أربع عربات من طراز سيرفال Serval في 5 أيار (مايو) 2022، سلمت هاتان المركبتان الجديدتان إلى الجيش الفرنسي الذي سيستخدمهما لإجراء تقييمات تشغيلية فنية في التضاريس الصحراوية التي يديرها القسم الفني للجيش الفرنسي (STAT).

وطلبت مشتريات الجيش الفرنسي (DGA)، في أواخر عام 2020، من شركتي Nexter وTexelis الفرنسيتين تصنيع 364 مصفحة من طراز سيرفال Serval رباعية الدفع. وسيجري تسليم ما مجموعه 978 مصفحة سيرفال Serval إلى الجيش الفرنسي في إطار برنامج سكوربيون Scorpion، ويجب تسليم الدفعة الأولى المكونة من 70 مصفحة سيرفال Serval في عام 2022.

أسباب اختيار مصفحة سيرفال Serval

تعد مصفحة سيرفال Serval رباعية الدفع المدرعة جزءاً من برنامج سكوربيون Scorpion التابع للجيش الفرنسي، والذي يهدف إلى تحديث القدرات القتالية للجيش الفرنسي المتمثلة بالمعدات الجديدة المجهزة بنظام معلومات SICS (نظام المعلومات القتالية سكوربيون). يسمح نظام SICS بمشاركة جميع المعلومات التكتيكية المتوفرة في ساحة المعركة رقمياً مع جميع عربات الجيش الفرنسي، ولا سيما مواقع الوحدات بفضل جهاز تحديد مواقع القوات الصديقة المسمى "بلو فورس تراكينغ" [blue force tracking].

وتعد مصفحة سيرفال Serval واحدة من أربع عربات مصفحة جديدة، Griffon وMEPAC وJaguar التي جرى تطويرها في إطار برنامج سكوربيون Scorpion للتسلح.

مواصفات مصفحة سيرفال Serval

كما أن مصفحة سيرفال Serval عربة مصفحة رباعية الدفع يبلغ وزنها من 15 إلى 17 طناً حسب الإصدار. وهي مزودة بمعدات مشتركة في جميع العربات المدرجة في برنامج Scorpion، بينها محطة أسلحة يتم التحكم فيها عن بعد، وكاشفات التهديدات بالإضافة إلى نظام معلومات SICS.

وتتميز مصفحة سيرفال Serval بتصميم قياسي لعربة مصفحة حديثة ذات دفع رباعي مع وجود المحرك في المقدمة والطاقم في المنتصف ومقصورة القوات في الخلف. وستكون قادرة على حمل ما يصل إلى ثمانية جنود مسلحين بنظام فيلين Félin، بالإضافة إلى طاقم مؤلف من عنصرين.

آرمي ركوغنيشن