العراق يكشف عن تطور قريب ستشهده المحادثات السعودية الإيرانية

أخبار

وزير الخارجية العراقي: وزيرا الخارجية السعودي والإيراني سيعقدان لقاء علنيا في بغداد قريبا

23 تموز 2022 18:06

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، بأن التحضيرات جارية لعقد لقاء علني بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني، في العاصمة العراقية بغداد قريبا.

فقد أوضح حسين في مقابلة تلفزيونية تم بثها اليوم السبت بأن هناك خمسة لقاءات قد حصلت بين السعودية وإيران حتى الآن، وكانت اللقاءات على مستوى أجهزة المخابرات والأمن.

وأضاف "لكن هذه المرة عندما ذهبنا إلى السعودية التقينا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قال لنا استضيفوا وزير خارجية السعودية ووزير الخارجية الايراني لعقد اجتماع في بغداد"، مشيرا إلى أنه أبلغ الخارجية الإيرانية بذلك.

وتابع وزير الخارجية العراقي قائلا: "نحن الآن منشغلون كثيراً بشأن محاولة إيجاد الوقت لدعوة وزير الخارجية السعودي ووزير الخارجية الإيراني وسوف يجتمعان علانية".

وكان وزير الخارجية الإيراني قد أعلن بأن بلاده قد تبلغت موافقة سعودية على انتقال الحوار الهادف الى إعادة العلاقات المقطوعة منذ أعوام من المستوى الأمني إلى السياسي والعلني، معربا عن أمله في عودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى طبيعتها.

ويذكر أن رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، قد زار كلا من السعودية وإيران في أواخر حزيران/ يونيو الماضي، بإطار جهوده في الوساطة بين الرياض وطهران.

ويشار إلى أن العلاقات الإيرانية السعودية قد شهدت تطوراً في الآونة الأخيرة تمثل في عقد عدة جولات من المفاوضات بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ العام 2016.

المصدر: أ ف ب