علوم

الصين تطلق الوحدة الثانية لمحطتها الفضائية المخصصة لدعم التجارب العلمية

24 تموز 2022 11:54

من المقرر أن تضيف الصين مقصورة جديدة إلى محطتها الفضائية بعد إطلاق وحدة وينتيان في صباح يوم الأحد المقبل، وذلك بعد أن أطلقت اليوم الأحد بنجاح صاروخاً يحمل الوحدة الثانية من محطة الفضاء الصينية تيانجون.

إطلاق وحدة وينتيان نحو مدار محطة تيانجونغ الفضائية

أرسلت الصين وحدة وينتيان نحو المدار محملة فوق صاروخ ثقيل انطلق في الساعة 06:25 بتوقيت غرينتش (أو 2:25 مساءً بتوقيت بكين) في 24 تموز (يوليو) من ميناء وينتشانغ الفضائي في جزيرة هاينان الجنوبية. ستطابق المركبة التي يبلغ طولها 17.9 متراً قريباً مدار وحدة تيانخه، الوحدة الرئيسية لمحطة الفضاء الصينية تيانجونغ، التي أطلقت في نيسان (أبريل) 2021. ومن المتوقع أن تصل وينتيان إلى مرسى متصل بوحدة تيانخه الرئيسية يوم الأحد المقبل.

تعني وينتيان حرفياً "البحث عن الجنة"، وهي الوحدة الثانية من بين ثلاث وحدات تعتزم الصين إطلاقها. ومن المقرر إطلاق وحدة ثالثة تسمى منجتيان في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل لتكمل شكل محطة الفضاء تيانجونغ الذي يشبه حرف T. وستشكل كتلة تيانجونغ [Tiangong] المكتملة نحو 20٪ من كتلة محطة الفضاء الدولية، التي تبلغ كتلتها نحو 460 طناً.

ويوجد على متن تيانجونغ حالياً ثلاثة رواد فضاء من مهمة "شنتشو 14" ينتظرون وصول المركبة الجديدة، وسيستضيفون بعد إجراء الاختبارات اللازمة أول محاضرة علمية مباشرة من وحدة وينتيان في المستقبل المنظور، وفقاً لوسائل الإعلام الحكومية الصينية.

دور وحدة وينتيان

ويتمثل الدور الرئيسي لوحدة وينتيان في استضافة سلسلة من حجرات التجارب التي تسمح لرواد الفضاء بإجراء مجموعة واسعة من التجارب العلمية في المدار. كما أنها تحتوي أماكن نوم إضافية لرواد الفضاء تسمح بإجراء عمليات تسليم الطاقم حيث يبقى ستة من أفراد الطاقم مؤقتاً على متن تيانجونغ؛ ومن المتوقع أن يجري التسليم الأول قبل مغادرة الطاقم الحالي في كانون الأول (ديسمبر).

وتحمل وينتيان أيضاً ذراعاً آلياً يبلغ طوله 5 أمتار، سيكون قادراً على العمل بشكل مستقل أو الاتصال بذراع المحطة الأكبر.

ويذكر أن الصين بدأت مشروع محطة الفضاء في عام 1992، حيث وافقت على خطة لتطوير القدرة على إرسال رواد فضاء إلى الفضاء، واختبار دعم الحياة على متن مختبرات فضائية صغيرة، وبناء صواريخ كبيرة جديدة قادرة على إطلاق وحدات مثل وحدتي تيانخه ووينتيان.

وتخطط البلاد لإبقاء محطة تيانجونغ الفضائية مزودة بطاقم دائم لمدة عقد على الأقل، حيث يقضي كل طاقم مكون من ثلاثة رواد فضاء ستة أشهر على متنها. وقالت الصين أيضاً إنها ستسمح لرواد الفضاء الأجانب، وحتى سياح الفضاء، بزيارة الموقع المداري في المستقبل، بينما تستضيف أيضاً تجارب دولية، اختير أولها منذ وقت قريب.

وستدعم المحطة الفضائية أيضاً تلسكوباً فضائياً قوياً للمسح يدعى Xuntian، الذي تخطط الصين لإطلاقه في عام 2024. وسيعمل هذا المرصد في مدار مماثل لمدار تيانجونغ، ما يعني أنه سيكون قادراً على الالتحام في المحطة للتزود بالوقود وإجراء التحديثات والإصلاحات اللازمة عليه.

space