الرصد العسكري

ناقلات الجند KF41 المدرعة الألمانية تجري اختبارات تجريبية في اليونان

25 تموز 2022 13:00

استناداً إلى صورة نُشرت على حساب "DEFENSE ReDEFiNED" على تويتر في 21 تموز (يوليو) 2022 الجاري، تجري ناقلة الجند KF41 Lynx المدرعة الألمانية الصنع اختبارات تجريبية في اليونان.
وأفاد موقع "آرمي ركوغنيشن" في الأول من حزيران (يونيو) المنصرم بأن ألمانيا عرضت توريد ناقلات الجند المدرعة Lynx KF41 إلى اليونان، واستخدمت مدرعات Marder 1A3 القتالية كبديل لعربات الجند القتالية القديمة من طراز BMP-1 العاملة لدى الجيش اليوناني.

تصميم ناقلة الجند KF41 المدرعة

وتعد ناقلة الجند القتالية المدرعة KF41، الملقبة بالوَشَق [Lynx]، أحدثَ جيل من ناقلات الجند القتالية المدرعة المجنزرة التي طورتها شركة راين ميتال [Rheinmetall] الألمانية. وتخوض هذه العربة الجديدة منافسة في أستراليا لتحل محل ناقلات الجند المصفحة المجنزرة القديمة M113. وفي أيلول (سبتمبر) 2020، طلبت وزارة الدفاع المجرية 218 عربة KF41 كجزء من عقد عسكري بقيمة 2 مليار يورو.

وعربة KF41 من عائلة Lynx للعربات المدرعة المجنزرة التي صممتها شركة راين ميتال دفينس الألمانية وتطورها وتصنعها. وكشف عنها في حزيران (يونيو) 2018 في معرض يوروساتوري لعام 2018 بتصميمين أحدهما ناقلة جندٍ والآخر مقر قيادة متنقل.

وتقوم الناقلة القتالية KF41 على تصميم معياري يسمح بتجميعها وفقاً لمهام قتالية مختلفة من خلال دمج أنظمة المهام الجديدة. ويمكن تهيئتها بين مهمة وأخرى في غضون ثماني ساعات.

موصفات ناقلة الجند KF41 المدرعة الفنية

تمثل ناقلة الجند KF41 المدرعة جيلاً جديداً من العربات القتالية التي توفر تنقلاً أسهل مع حماية وقوة نارية أكبر. وتستوعب العربة طاقماً مكوناً من ثلاثة أفراد، سائق وقائد ومدفعي، ويمكن أن تستوعب ما يصل إلى ثمانية جنود مشاة في الجزء الخلفي من الهيكل.

وهي مسلحة ببرج Lance 2.0 المزود بمدفع أوتوماتيكي من طراز WOTAN عيار 35 مم، ويمكن تسليح هذا البرج أيضاً بمدفع Rheinmetall من عيار 30 مم وطراز MK 30-2/ABM الذي أثبت كفاءته، ومدفع رشاش محوري من عيار 7.62 مم. ويبلغ أقصى ارتفاع للمدفع عيار 30 مم +45 درجة وينخفض بمدى أقصى يبلغ -10 درجات. ويمكن تسليح سقف البرج بمدفع رشاش ثقيل من طراز M2QCB عيار 12.7 ملم، الذي يمكن التحكم فيه عن بعد. كما يمكن تجميع برج Lance كنسخ مأهولة وغير مأهولة تشغلها محطات العمل داخل الجزء الخلفي من الهيكل.

وتوفر أنظمة البقاء المعيارية في Lynx مرونة غير مسبوقة للعملاء للتعامل مع مجموعة واسعة من التهديدات التي تواجههم. كما يمكن استبدال حزم الحماية من القذائف الباليستية والألغام بسهولة، حتى في الميدان إذا لزم الأمر، مع مراعاة مجموعة كاملة من التهديدات، بينها حماية السقف من القذائف العنقودية.

ويحرك ناقلة الجند KF41 المدرعة محرك من نوع Liebherr بقوة 1140 حصاناً، مقترناً بناقل الحركة الأوتوماتيكي Renk HSWL 256 المزود بست سرعات. وبإمكانها أن تسير بسرعة قصوى تصل إلى 70 كم/ساعة مع أقصى مدى إبحار يبلغ 500 كم. ويُسيّر الترس الدوار ست دواليب لكل جانب، والتي تحرك جنزيراً خفيف الوزن. كما أن عجلات الطريق مثبتة على نظام فرملة يتألف من أذرع متأرجحة مع قضبان تعقيف تقليدية وأنظمة مخمدات موثوقة وقليلة التكلفة.

آرمي ركوغنيشن