منوعات

روسيا.. روبوت يسحق إصبع خصمه الطفل في بطولة شطرنج

25 تموز 2022 06:52

ذكرت وسائل إعلام روسية أن روبوتاً سحق إصبع خصمه البالغ من العمر سبع سنوات خلال بطولة شطرنج في روسيا.

ورصدت كاميرات المراقبة تفاصيل المباراة حين أمسك الروبوت بإصبع الطفل بقوة لثوان عدة، قبل أن يندفع أربعة بالغين لإنقاذ الطفل وتحريره من قبضته ودفعه بعيداً. ونشرت قناة Baza عبر تلغرام فيديو المباراة.

وأفادت وكالة الأنباء الروسية "تاس" بأن الحادث وقع خلال بطولة موسكو المفتوحة للشطرنج في 19 تموز (يوليو) الجاري.

وقال سيرغي لازاريف، رئيس اتحاد موسكو للشطرنج، لوكالة تاس إن الروبوت استؤجر لدخول المنافسة. وأضاف: "لقد كسر الروبوت إصبع الطفل. وهذا أمر سيء بالطبع".

ولفت إلى أن اتحاد موسكو للشطرنج استأجر "الروبوت، وعرض في العديد من الأماكن، لفترة طويلة، بإشراف متخصصين".

وأشار سيرغي لازاريف إلى أن الطفل "أجرى نقلته، وبعد ذلك أعطينا وقتاً للروبوت ليقوم بخطوته، لكن الصبي سارع بمد يده فأمسكه الروبوت. ونحن لا علاقة لنا بالروبوت". وسيتواصل والدا الصبي مع النيابة العامة.

وقال رئيس اتحاد موسكو للشطرنج إن الطفل أنهى البطولة في اليوم التالي وقد وضعت جبيرة على إصبعه، بمساعدة متطوعين كانوا يسجلون النقلات خلال مبارياته.

ولفت سيرغي لازاريف إلى أن والدا الصبي "يريدان الاتصال بمكتب المدعي العام"، مشيراً إلى أن الاتحاد سيتواصل مع النائب العام أيضاً، وسيحاول "مساعدة [الأسرة] بأي طريقة ممكنة".

وأضاف: "على ما يبدو، سيتعين على مشغلي الروبوتات التفكير في تحسين آلية الحماية حتى لا يحدث هذا الموقف مرة أخرى".

وصرح نائب رئيس اتحاد موسكو للشطرنج، سيرغي سماجين، لوكالة نوفوستي الروسية بأن هذه هي المرة الأولى التي يقع فيها حادث كهذا، وأضاف "هذه حالة نادرة للغاية، وهي أول حالة يمكنني تذكرها لقيام روبوت بالاعتداء على طفل صغير"، لافتاً إلى أن الروبوت "آمن تماماً"، وأن ما حدث كان من قبيل "الصدفة".

وقال سماجين "لم يحدث شيء خطير.. وذهب الصبي إلى حفل توزيع الجوائز، ووقع [الوثائق]. كل شيء على ما يرام بخصوص الصبي".

وأضاف: "بدل أن ينتظر الطفل الروبوت حتى يكمل حركته اختار الرد السريع، وهو ما يعد انتهاكاً لقواعد الأمان" ووصف سماجين الحادث بأنه "حالة نادرة للغاية".

ولفتت وسائل إعلام محلية إلى أن الروبوت أقدم على هذا التصرف "بسبب خلل ما وحالة من انعدام الاستقرار بسبب ردود الفعل السريعة للطفل خلال المباراة".

وكالات