حديثو الولادة يبدأون بتمييز أصوات اللغة خلال الساعات الأولى من ولادتهم

علوم

دراسة: الأطفال الرضع يتعلمون أصوات اللغة في الساعات الأولى من ولادتهم

25 تموز 2022 17:30

نظن في أحيان كثيرة أن الأطفال الرضع لا يملكون إلا قدرة ضئيلة على التعلم خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياتهم، لكنهم يبدؤون في معالجة أصوات اللغة والكلام مبكراً بشكل لا يصدق، حتى أثناء وجودهم في الرحم.

لكن الطريقة التي يتعلم بها دماغ الرضيع معالجة أصوات اللغة المعقدة لا تزال غامضة بعض الشيء. وفي دراسة حديثة، نشرت في مجلة "نيتشر هيومن بهيفيور"، اكتشف الباحثون تفاصيل عملية التعلم السريعة المحيرة للعقل - بدءاً من الساعات القليلة الأولى من الولادة.

حديثو الولادة يفرقون بين أصوات اللغة خلال بضع ساعات

وتعاون الباحثون مع فريق بحثَ حديثي الولادة في الصين، والذي غطى رؤوس حديثي الولادة بأجهزة متطورة تبعث ضوءً معقداً ومصممة لقياس التغيرات الطفيفة في مستويات الأكسجين في أدمغة حديثي الولادة. وقد تساعدنا أجهزة الكشف هذه في تحديد مناطق الدماغ التي كانت نشطة بمرور الوقت.

أجريت هذه العملية، وهي آمنة تماماً وغير مؤلمة، في غضون ثلاث ساعات من ولادة الأطفال. ولم يتطلب الأمر سوى أن يرتدي الرضيع غطاءً صغيراً مرناً وأن تضاء مصابيح الأشعة تحت الحمراء الدقيقة.

وفي غضون ثلاث ساعات من الولادة، تعرض جميع الأطفال لأزواج من الأصوات توقع معظم الباحثين أن يكونوا قادرين على تمييزها. وشمل ذلك أصوات أحرف العلة، ثم يجري تشغيلها بشكل عكسي. إذ يكون الكلام المعكوس مختلفاً تماماً عن الكلام العادي، ولكن في حالة أحرف العلة المنفردة، يكون الاختلاف دقيقاً. في الواقع، وجدت الدراسة أن المستمعين البالغين يمكنهم التمييز بين الحالتين في 70٪ من الوقت فقط.

ووجدت الدراسة أن حديثي الولادة فشلوا في التفريق بين أحرف العلة المباشرة والمعكوسة فور الولادة، لأن الباحثين لم يجدوا فرقاً بين إشارات الدماغ التي جمعت في كل حالة في الساعات الثلاث الأولى من الولادة.

لكن الباحثين صدموا عندما اكتشفوا أن حديثي الولادة بعد أن استمعوا إلى هذه الأصوات لمدة خمس ساعات، بدؤوا في التمييز بين هذه الأصوات. أولاً، أصبحت استجابتهم لأحرف العلة المباشرة أسرع من استجابتها لحروف العلة المعكوسة. وبعد ساعتين، استجاب دماغهم لحروف العلة المباشرة بشكل أسرع وبقوة أكبر مقارنة بحديثي الولادة المدربين على أحرف متحركة مختلفة أو الأطفال الذين بقوا في مكان هادئ دون أصوات.

هذا يعني أنه في اليوم الأول من الحياة، يستغرق دماغ الطفل بضع ساعات فقط ليتعلم الفرق الدقيق بين أصوات الكلام الطبيعية وغير الطبيعية إلى حد ما.

الخلايا العصبية لدى حديثي الولادة "تحادث" بعضها

ورصد الباحثون أيضاً مناطق الدماغ في الفص الصدغي العلوي (جزء من الدماغ مرتبط بالمعالجة السمعية) والقشرة الأمامية (المشاركة في تخطيط الحركات المعقدة)، فوجدوا أنها كانت مضطلعة في معالجة أصوات الحروف المتحركة، خاصة في نصف الكرة المخية الأيسر. وهذا مشابه للنمط الذي يدعم فهم اللغة وإنتاجها لدى البالغين.

والأكثر إثارة أنهم تمكنوا من اكتشاف الحديث المتبادل (التواصل بين مناطق الدماغ المختلفة) بين هذه المناطق في كل من مجموعة حديثي الولادة المشاركين الذين تعرضوا لأصوات الكلام، ولكن ليس في مجموعة الذين لم يخضعوا لأي تدريب. بعبارة أخرى، كانت الخلايا العصبية للرضع المدربين تجري "محادثة" عبر الدماغ بطريقة لم تُشاهد عند حديثي الولادة الذين ظلوا في مكان هادئ خلال الفترة نفسها.

ومن المحتمل أن يستفيد المواليد الجدد بشكل مباشر من التحدث إليهم منذ اللحظات الأولى التي يغادرون فيها الرحم. ومن الواضح أن "التنشئة" - التغيير الذي يطرأ على العقل بفعل البيئة - تبدأ منذ اليوم الأول.

حديثو الولادة ليسوا مبرمجين مسبقاً

يمكننا أيضاً النظر في هذه النتائج في سياق مفهوم شائع في علم الأعصاب اليوم، ألا وهو نظرية التضمين، وهي أن أفكارنا وعملياتنا العقلية ليست مبرمجة مسبقاً أو تعمل بشكل غامض وفقاً لبعض الشفرات الوراثية الموروثة، بل تعتمد على التجربة المباشرة للعالم من حولنا، من خلال القنوات الحسية التي تبدأ العمل منذ الولادة، مثل السمع والرؤية والتذوق والشم واللمس.

وعلى الرغم من أن الدماغ لديه استعداد للتعلم بناءً على تنظيمه ووظيفته المحددة بواسطة الشفرة الوراثية الموروثة من آبائنا، إلا أنه قادر أيضاً على الشعور بالبيئة بمجرد ولادته، وهذا يساعد على الفور في التمثيل الداخلي للعالم من حولنا.

لذا ينصح الباحثون الأبوين بالتحدث إلى الرضيع، لا بل مشاركه أيضاً جميع أنواع التجارب الحسية للعالم بمجرد ولادته - سواء كان ذلك من خلال تعريضه للموسيقى، أم السماح له بشم رائحة الزهور أم عرض أشياء أو مناظر له لم يرها من قبل، إذ إن ذلك يمنح دماغ الطفل طرقاً جديدة للنمو والتطور، وربما مزيداً من القدرات الإبداعية في المستقبل.

The Conversation